الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 12:00 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

7 إرشادات يجب اتباعها عند إجراء التسميد الورقي.. تعرف عليها

التسميد الورقي هو إمداد النباتات بإحتياجاتها من العناصر الغذائية المختلفة وخاصة الصغرى عن طريق المجموع الخضرى، وهو من أسهل الطرق وأكثرها ملائمة لإمتصاص العناصر الغذائية.

ويوضح المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، لقراء "الأرض"، أهم الإرشادات التي يجب اتباعها عند إجراء التسميد الورقي، وهي كالتالي:

1- إجراء الرش فى الساعات الأولى من النهار أو فى الصباح الباكر بعد تطاير الندى ولا يفضل الرش خلال الظهيرة أو بعد الغروب حيث تكون الثغور مغلقة بدرجة كبيرة.

2- عدم إجراء الرش بعد الرى مباشرة أو فى أرض شديدة الجفاف ويكون إتجاه الرش مع إتجاه الريح، مع مراعاة تجنب الرش عند توقع سقوط أمطار.

3- الإلتزام بالكميات والمواعيد المناسبة للرش .

4- يراعى أن يكون محلول الرش فى صورة رزاز دقيق وليس قطرات كبيرة تسقط على الأرض.

5- يراعى إذابة السماد الورقى أولا فى وعاء به كمية من الماء قبل أن يضاف إلى خزان موتور الرش، ويكون الرش متجانس لجميع النباتات من أعلى لأسفل على شكل شمسية، مع ضمان وصول محلول السطح السفلى للورقة لأنه الأكثر قدرة على الإمتصاص.

6- يفضل رش الأسمدة الورقية بمفردها وتجنب خلطها مع المبيدات، وكذلك عدم إجراء الرش بالسماد الورقى قبل مرور 3 أيام من آخر معاملة بالمبيدات وإعطاء الأولوية لبرنامج الوقاية والمكافحة من الآفات والأمراض على التسميد الورقى.

7- إستخدام مياه صالحة للرش خالية من الشوائب، وعدم زيادة الملوحة بها عن 500جزء / مليون.