السبت 27 أبريل 2024 مـ 04:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

”السلوك الغذائي والتحصيل الدراسي للطالب”.. رسالة دكتوراه بزراعة المنيا

اثبتت دراسة تم إجراؤها بكلية الزراعة جامعة المنيا، بأن السلوك الغذائي للأسرة يؤثر على التحصيل الدراسي للطلاب.

وأضاف جمال الريدى، أستاذ الاجتماع والتنمية الريفية بكلية الزراعة جامعة المنيا، أن الدراسة قام بإجراءها الطالب محمد حسين، ضمن رسالة الدكتوراه الذي تقدم بها عن أثر السلوك الغذائي للأسرة على التحصيل الدراسي للطلاب.

وأوضح "الريدي"، أن الدراسة تم إجراؤها على عينة قوامها 150 طالب من مدارس متفرقة بقرية قصير بخانس بمحافظة قنا بالاضافة لعينة من أولياء أمور هؤلاء الطلاب ، حيث تم سؤالهم عن المتغيرات الشخصية كالعمر والمهنة لما لهذه العوامل من تأثير على السلوك الغذائى، كما تم دراسة السلوكى الغذائى لهم وقياس مدى الوعى الغذائى لديهم والنمط الغذائى للأسرة.

وأضاف أنه تم أيضا قياس التحصيل الدراسى للطلاب مع سلوكهم الغذائى لافتا أن الدراسة اسفرت عن عدة نتائج هى أنه كلما كان السلوك الغذائى جيد ومنتظم كلما كان التحصيل الدراسى أعلى من الطبيعى، كما أن السلوك الغذائى مرتبط بالتنشئة الأسرية للطالب، وأنه كلما كان هناك توازن فى الغذاء كلما كان هناك سلوك غذائى مرتفع كلما كانت العلاقة قوية بين الطالب وأسرته وما بين الطالب كلما كان التحصيل الدراسى أعلى من غيره، كما وجدت الدراسة أن للوجبة المدرسية أثرعلى مواظبة الطلاب على الحضور، مضيفا أنه كلما كانت المدارسة توزع وجبات غذائية كلما كان درجة الطالب فى الانتظام أعلى من عدم وجود الوجبة المدرسية.

وأوصت الدراسة بضرورة توعية الأسرة بماهية التوازن الغذائى وضروة الاهتمام بتوفير وجبة أفطار جيدة للطالب قبل ذهابة إلى المدرسة، وفى المدرسة يجب أعطاء الطالب وجبة مدرسية واذا لم يتوافر وجبة مدرسية يجب أن يتناول وجبة غذائية لتنشيط الدورة الدموية لديه حتى يستطيع أن يحصل درسيا، ويجب أن تكون الوجبة مليئة بالبروتين وبعض العناصر المعدنية بالوجبة الغذائية.