الأحد 28 أبريل 2024 مـ 04:23 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق مكافحة الحشائش في الأرز البدار.. تعرف عليها

تؤدي الحشائش إلى خسائر في محصول الأرز بنسبة 20 إلى 30% من المحصول، لذا يجب مكافحتها بطريقة صحيحة، وأشار المهندس علي قياسه رئيس المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقلية، إلى أن المكافحة الصحيحة للحشائش في محصول الأرز البدار تؤدي إلى زيادة الإنتاجية وزيادة دخل المزارع.

وأضاف لـ"الأرض" أن هناك العديد من العمليات يجب إتباعها لتقليل ضرر الحشائش، منها:

1-   الزراعة بالتقاوى الخالية من بذور الحشائش والأرز الأحمر.

2-   الزراعة بالمعدلات الموصى بها وإنتظام توزيعها مما يقلل من الإصابة بالحشائش.

3-   نقاوة مخلفات المكافحة الكيماوية من نباتات الدنيبة والأرز الأحمر.

4-   إزالة بقايا المحصول السابق بعد التلويط، وقبل بدار التقاوى حتى لا تقلل من تأثير المبيدات.

5-   المكافحة الكيماوية لحشاش الأرز البدار "الدنيبة، أبو ركبة، العجيرة" بالمبيدات الآتية:

-       ساتيرن أو كفروسانيرن بمعدل 2لتر/ ف رشا عاما، أو خلطا فى التراب الناعم أو الجبس الزراعى، وينثر المخلوط، على أن يتم ذلك بعد 7 -10 أيام من الزراعة.

-       رينبو بمعدل 400سم/ف رشا عاما بعد 8 - 15يوم من الزراعة.

-       نومينى 2% بمعدل 800سم/ف بعد 14- 18يوم من الزراعة، على أن يتم صرف المياه من الحقل لمدة يومين، ثم يتم الرش ويعاد الغمر بالمياه بعد يومين من الرش على الأقل، وتترك المياه بإرتفاع يغطى الحشائش لمدة 3- 5 أيام على الأقل.

6-   مكافحة حشيشة "العجيرة- السمار- السعد- عريضة الأوراق" بالمبيدات الآتية:

-       أنبول بمعدل 20جم/ف رشا عاما بعد 12- 15 يوم من الزراعة فى 120 لتر ماء للفدان، مع ضرورة صرف المياه من الحقل قبل الرش بيوم واحد ثم الرى فى اليوم التالى للرش.

-       بازجران بمعدل 1.5لتر رشا عاما أو خلطا بالتراب الناعم أو الجبس الزراعى، وينثر المخلوط بعد صرف مياه الغمر، على أن يتم ذلك بعد 12- 15يوم من الزراعة.

-       سيرس بمعدل 80جم/ف يخلط بالتراب الناعم أو الرمل أو الجبس الزراعى، وينثر المخلوط بعد 10 أيام من الزراعة فى وجود الماء بإرتفاع 3- 5سم، على أن يظل الغمر بالماء لمدة 4- 5أيام من المعاملة.

7-   مكافحة الحشائش النجيلية الحولية "الدنيبة، أبوركبة" بالمبيدات الآتية:

-       بازوكا بمعدل 1,2لتر /ف بعد 15-20 يوم من الزراعة، على أن تصرف المياه من الحقل قبل الرش بـ2-3 أيام ثم الرى بعد 12 ساعة من الرش، مع تواجد المياه بالحقل 3-4أيام.

-       تاموكس بمعدل 100جم /ف، على أن يتم صرف المياه من الحقل بعد 14-18 يوم من بدار التقاوى، وذلك قبل الرش بيومين، على أن يعاد الغمر بعد الرش بيومين، مع ترك المياه بإرتفاع يغطى الحشائش لمدة 3- 5أيام على الأقل.

-       كوين بمعدل 300جم/ف رشا بعد 10- 12يوم من الزراعة، على أن تصرف المياه من الحقل قبل الرش بيومين ثم الرى بعد 12 ساعة، مع تواجد المياه بالحقل لمدة 3 أيام.

- ويب سوبر بمعدل 350سم رشا عاما فى 120لتر ماء للفدان، عندما تكون نباتات الأرز فى طور 4 ورقات إلى نهاية مرحلة التفريع، مع مراعاة تجفيف الأرض قبل وبعد الرش بيومين، ويراعى تجنب أي رشح أو وجود مياه بالحقل قبل الرش خاصة الرشح من الحقول المجاورة، ويتم الرش بعد تطاير الندى والرش بإنتظام فى الحقل، مع مراعاة استخدام الموتور الظهري.

موضوعات متعلقة