الخميس 9 مايو 2024 مـ 05:43 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حبس مرشح نواب سابق بالدقهلية في قضية «إشاعة أرض الثلاجة»

النائب أحمد الشرقاوي
النائب أحمد الشرقاوي

قضت محكمة قسم أول المنصورة بمحافظة الدقهلية بمعاقبة«أحمد محمد بركة» المرشح السابق لمجلس النواب عن دائرة المنصورة بالحبس لمدة سنة والتعويض المؤقت في القضية المرفوعة من مكتب نائب المنصورة أحمد الشرقاوي والمتحدث باسم نواب «25-30» داخل المجلس، بتهمة السب والتشهير والمعروفة بـ«إشاعة أرض الثلاجة».

سبق وتقدم النائب ببلاغ ضد المتهم، جاء فيه أنة ادعى وأشاع كذبًا على مواقع التواصل وفي مداخلة تليفزيونية، قام النائب بالتدخل لدى محافظة الدقهلية لتسليم أرض موقف الثلاجة، وهو ما عبرت عنه المحكمة أنه محض افتراء ومخالف للحقيقة، فحكمت بحبس المتهم سنة مع الشغل.

ترجع وقائع الدعوى كما أوردها الحكم في قيام المتهم بالاتصال والاتفاق مع النائبين مرتضى منصور وسعيد حساسين عضوي مجلس النواب، باتصاله ببرنامج «إنفراد» الذي يقدمه سعيد حساسين، ويستضيف مرتضى منصور على قناة «العاصمة».

وقام المتهم بمهاجمة المجني عليه بشخصه وصفته النيابية بالبرلمان بإشاعات باطلة لا أساس لها من الصحة ولا من الواقع بادعاء قيام المجني عليه باستغلال صفته النيابيه في أخد نسبة من أرض موقف التلاجة والتوسط لدى المحافظ بذلك، وقيام المجني بعد يومين من نجاحه في البرلمان بشراء سيارة «BMW» وشكك في ذمته، وكان من شأن ماورد بالأوراق إلحاق أذى بالمجني عليه لشخصه وصفته النيابية والحط من قدره وشأنه، مما سبب له ضررًا يستحق العقاب والتعويض، وأيضًا لتوفر أركان المسئوليتين الجنائية والمدنية من خطأ الجاني، والضرر الذي ألحق بالمجني عليه توفر رابطة السببيه بينهما.لذلك حكمت المحكمة بحبس المتهم سنة وكفالة ألف جنية لإيقاف التنفيذ وإلزام المتهم بان يؤدي للمدعي بالحق المدني مبلغ وقدره 10 آلاف وواحد جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت والمصاريف مبلغ 50 جنيهًا مقابل أتعاب المحاماة.

يذكر أنه نشبت مشاداة في وقت سابق بين النائب أحمد الشرقاوي عضو مجلس النواب والنائب مرتضى منصور خلال اجتماع اللجنة التشريعية، حول حكم النقض بشأن بطلان عضوية أحمد مرتضى منصور، كادت تصل لتشابك بالأيدي لولا تدخلا لنواب وتحولت لكلامية، وصرح «شرقاوي» حينها بأنه تم افتعال المشكلة؛ لتأجيل النقاش.

الجدير بالذكر، أنه تم ظهور «مرتضى مع حساسين» في برنامجة على قناة «العاصمة»، وتم اتهام «الشرقاوي» بالاتهامات السابقة من قبل المتهم في مداخلة تليفونية.