الخميس 9 مايو 2024 مـ 07:37 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزارة النجارة والصناعة تقر بزيادة رسوم صادرات الأعلاف

الأرض
الأرض

أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم الأحد ، قرارا بفرض رسم صادر بقيمة 900 جنيه على الطن من صادرات بعض أصناف مكونات الأعلاف، بدلا من 600 جنيه للطن، وذلك لمدة عام من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية.

 

كما نص القرار على عدم سريان هذه الرسوم على الرسائل المصدّرة للمشروعات الإنتاجية المقامة فى المناطق الحرة داخل مصر وفى حدود الكميات التى توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

 

وأكدت الوزارة فى بيانها  إن القرار يأتى  لحرص الوزارة على توفير إحتياجات السوق المحلية من مكونات الأعلاف، فى ظل تزايد الكميات المصدرة منها خلال السنوات الماضية، ما ساهم فى تقليل الكميات المعروضة ومن ثم زيادة الأسعار.

 

وأشارت الوزارة   إلى أن الدراسة التى أجرتها ، أوضحت أن الأصناف التى يشملها القرار هى بقايا طحن ومعالجة الحبوب والبقول (عدا سرس الأرز)، والبرسيم، وقش وقشور الحبوب والمنتجات العلفية ومنتجات نباتية مستخدمة فى تغذية الحيوانات ماعدا " قوالح وسيلاج وحطب الذرة" ، وقد شهدت الكميات المصدرة منها إرتفاعا ملحوظا، إذ سجلت 52 ألف طن فى 2016 ثم إرتفعت إلى 121 ألف طن حتى نهاية نوفمبر 2017، وانعكس ذلك على أسعار مكونات الأعلاف التى تراوح الطن منها بين 350 و3300 جنيه فى 2016، ثم ارتفع إلى ما بين 400 و3800 جنيه للطن فى 2017.

 

 يأتى القرار

تزامنا مع مطالبة وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى ومنتجى الثروات الحيوانية والألبان بتدخل وزارة التجارة والصناعة لإعادة الاستقرار لأسعار هذه السلع والحد من تصديرها، إذ يمثل التصدير أهم أسباب إرتفاع أسعارها بالسوق المحلية.