الجمعة 3 مايو 2024 مـ 05:33 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

4حالات تستوجب فيها عدم تلقيح امهات الجاموس.. تعرف عليها

نعلم جميعا أن الجاموس حيوان اللبن الاول في مصر طبقا لاستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 و بدون عملية الولادة لا يوجد انتاج لهذه للألبان لذلك يجب علينا التدقيق في اختيار الآباء المستخدمة في عمليه التلقيح ذو قدرات وراثية عالية لصفة انتاج اللبن لتكون قادرة علي انتاج جيل جديد عالي الإنتاجية.

وعند حالات الشياع يكون الوقت الاصعب لدى المربي في اختيار أي الجاموس ستلقح واي منهم يجب ان تستبعد خلال ذلك الشياع. وتوضح الجمعية المصرية لتحسين الجاموس المصري الحالات التى تستوجب عدم تلقيح امهات الجاموس وهى كالتالى:

اولا: لا يجب علي الاطلاق تلقيح الامهات التي لم يمضي مرور شهرين علي ولادتها علي الاقل وذلك لضمان تعويض الأنسجة وعوده الرحم الي وضعه الطبيعي واستعداد الجسم لاستقبال حمل جديد وموسم انتاج لبن جديد حتي لا يوثر علي صحه الام وكذلك علي صحه الجنين.

ثانيا: لا يجب تلقيح الامهات التي سبق اصابتها بأمراض تناسلية إلا بعد التأكد من تمام تعافيها وفي حالة عدم الاستجابة للعلاج يجب التخلص منها.

ثالثا: بالنسبة لحالات الاجهاضات بعد الشهر الخامس من الحمل لا يعاد تلقحها حتي يتم استعاده حالتها الطبيعية حيث ان الجهاض بعد الشهر الخامس نعتبره ولاده لكبر حجم الجنين في هذه المرحلة فنترك الام فتره كافيه لإعادة بناء الفاقد من جسمها وتعويض انسجه الجسم التي تلفت نتيجة الاجهاض.

رابعا: يتم استبعاد الجاموسة الذى لقح اربع مرات بدون ان يتم اخصابها او اخضاعها لاحد برامج استحداث الشبق والتبويض حيث يعتبر زياده الفترة بين الولادتين خسارة علي المربي.