الأحد 19 مايو 2024 مـ 05:26 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دورة تدريبية للحد من أثر التقلبات الجوية على الإنتاج الزراعي بالصعيد

نظم مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، دورة تدريبية  بالتعاون مع مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر، ضمن سلسلة برامجه التدريبية التفاعُلية فى مجالات التغيرات المناخية وبناء المرونة للمجتمعات الزراعية فى مصر .

تقام الدورة تحت رعاية الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لمدة ثلاث أيام تحت عنوان آليات تطبيقية للحد من أثر التقلبات الجوية على الإنتاج الزراعي بصعيد مصر.

تهدف الدورة الى تدريب المشاركين على كيفية إعطاء صورة كاملة للطقس السائد بكل منطقة من مناطق الجمهورية حتي يتسني زراعة المحصول في الظروف المناخية المناسبة، فضلاً عن معالجة تأثير الأحوال الجوية الضارة بالمحاصيل مثل الصقيع والرياح الشديدة وكذلك الأمطار، وجدولة ري المحاصيل في الفترة بين الريات بناء علي الاحتياجات المائية الفعلية للنبات وذلك عن طريق البخر اليومي من وعاء البخر.

ويساهم البرنامج التدريبي المكثف في وضع آلية للتنبؤ بعدد ساعات البرودة التي تلزم لبعض أشجار الفاكهة، كذلك التنبؤ بأماكن حدوث الصقيع والتي تقل فيها درجة الحرارة عن خمس درجات مئوية حتي يمكن تجنب أضراره وبخاصة علي محاصيل الخضر، وتحديد مواعيد الزراعة المثلي لكل محصول في كل عروة بكل منطقة علي مستوي الجمهورية.