الأرض
الخميس 11 يونيو 2026 مـ 07:30 مـ 25 ذو الحجة 1447 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الصناعات الغذائية: السكر الأبيض يتراجع 23% عالميًا.. الخام يهبط 8% ضربة رقابية بالدقهلية.. ضبط مصنع «بير السلم» لإعادة تدوير زيوت السيارات الإرشاد الزراعي: الالتزام بعملية العزيق شرط أساسي لتحسين إنتاجية الذرة الشامية البرلمان يطالب الحكومة بحصر دقيق للكلاب الضالة وتوفير التمويل للمواجهة محافظ المنوفية يحيل مخالفات صرف الأسمدة المدعمة للنيابة بعد اكتشاف 926 مخالفة «أكساد» تنفذ أكبر مشروع عربي لتخزين الكربون وجذب الطيور المهاجرة وزير التموين يبحث مع فوري تعزيز التحول الرقمي وتطوير خدمات المواطنين دراسة تفجر مفاجأة وتكشف عن أصوات تصدرها النباتات الواقعة تحت الإجهاد إطلاق 1.5 مليون زريعة سمكية لدعم المخزون السمكي ببحيرة البرلس ونهر النيل ضبط مصنع أعلاف غير مرخص بالمنوفية يستخدم خامات مجهولة المصدر الزراعة تشن حملات مفاجئة على الجمعيات لضبط صرف الأسمدة بالمنوفية الزراعة تكشف حقيقة الفرق بين محاصيل التصدير والمنتجات المطروحة للمواطنين

حصاد الشعير ينطلق بالمحافظات.. والزراعة تؤكد دعم المزارعين وزيادة الإنتاج

قالت دكتوره هبه جمعه رئيس قسم الشعير معهد المحاصيل الحقلية، أن المحافظات المصرية شهدت خلال الأيام الحالية انطلاق موسم حصاد محصول الشعير، بالتزامن مع متابعة مكثفة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لأعمال الحصاد والتوريد، في إطار خطة الدولة لدعم المحاصيل الاستراتيجية وتعزيز الأمن الغذائي.

وأكدت دهبه، علي استمرار تنفيذ برامج تطوير زراعة الشعير وتحسين جودة التقاوي، خاصة في مناطق شرق العوينات والنوبارية وبعض المحافظات الزراعية، مع التوسع في تطبيق أساليب الزراعة الحديثة لترشيد استهلاك المياه ورفع الإنتاجية.

وأشارت رئيس قسم الشعير إلى أن زراعات الشعير هذا الموسم تمتد على مساحات واسعة بعدة محافظات، ضمن برنامج الزراعة المستدامة، الذي يستهدف دعم الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الاستيراد، إلى جانب تحسين جودة المحصول بما يتوافق مع متطلبات الصناعات الغذائية المختلفة.

من جانبه، أوضح الدكتور ماهر المغربي، وكيل مركز البحوث الزراعية ونائب وزير الزراعة لشئون المشروعات، أن التعاون بين الوزارة والقطاع الخاص يسهم في استنباط أصناف جديدة من الشعير عالية الجودة وأكثر تحملاً للظروف المناخية، بما يدعم استقرار الإنتاج الزراعي خلال السنوات المقبلة.

كما شددت وزارة الزراعة على أهمية الالتزام بالتوقيتات المناسبة للحصاد واتباع الإرشادات الفنية لتقليل الفاقد والحفاظ على جودة الحبوب، مع استمرار أعمال المتابعة الميدانية بالمحافظات خلال موسم الحصاد الحالي.