الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 03:36 مـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تجارية كفر الشيخ تعلن عن دورة للتدريب لمزاولة الإستيراد والتصدير

المهندس حاتم عبد الغفار
المهندس حاتم عبد الغفار

أعلنت الغرفة التجارية لكفر الشيخ برئاسة المهندس حاتم عبد الغفار عن حجز دورة إستيراد اعتباراً من السبت الموافق ٢٠ يوليو وحتي الاربعاء الموافق ٢٤ يوليو من الساعة ١٠ صباحاً إلي الساعة ٢:٣٠ ظهراً.

كما يتم عمل دورة تصدير اعتباراً من الأحد الموافق ٢٨ يوليو وحتي الخميس الموافق ١ أغسطس من الساعة ١٠ صباحاً إلي الساعة ٢:٣٠ ظهراً.

وتشمل الدورات التدريبية التي تتم بالتعاون بين عدد من الجهات منها الغرف التجارية ومصلحة الجمارك، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، التدريب على الإستيراد والتصدير والخطوات الرئيسية له، وأهم الشروط الواجب توافرها في المستوردين، والموقف الحالي للواردات وطرق تسعيرها وأليات تسويقها في الأسواق الداخلية.

كما تشمل الدورة وسائل الدفع الدولية والتعرف على أهم سبل الأمان النقدي في التعامل التجاري الدولي وعقود البيوع التجارية، وإجراءات الإستعلام عن الشركات، والإعتمادات المستندية وخطابات الضمان ودورها في العملية التجارية.

كما يتم التدريب على المواصفات المصرية والرقابة النوعية على الواردات ( السلع الصناعية ) وقانون الوكالة التجارية، وقواعد المنشأ، وجودة المنتج، وطرق الحصول على شهادات الايزو في المجالات المختلفة والمعمول بها في السوق المصري.

وتضم البرامج التدريبية وسائل النقل والشحن والتأمين والمستندات المتعلقة بها من مصطلحات النقل الدولي، وطرق الشحن المختلفة ودراسة أهم شركات التأمين وأنواعها.

وتشمل الدورة التدريبية التشريعات الجمركية من الأحكام والقرارات والتشريعات الأخرى من السماح المؤقت وشروط تطبيقه وإجراءاته والمشاكل العلمية والواقعية الناتجة عنه، وقانون المناطق الحرة وتاريخها ومجال تطبيقه وأثاره الإقتصادية.

كما تشمل الدورة الإجراءات الجمركية للإفراج عن الرسائل وكيفية حساب الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة، والشهادة الجمركية ومضمونها، والتخليص الجمركي (تقديم الاقرار، التقديم المنافيست، والايداعات الجمركية).

كما سيتم مناقشة المواصفات المصرية والرقابة النوعية على الواردات والصادرات (السلع الزراعية) والتعريف بالحجر الزراعي والبيطري ودورهما الرقابي على الواردات والصادرات مع الإشارة إلى دور وزارة الصحة وأهم الإجراءات الصحية المستخدمة للرقابة على الواردات.

كما تنافش الدورة التجارة الدولية حول ماهية العلاقات التجارية الدولية، وأهدافها ومبادئها وخطواتها، وأهم الآليات والإجراءات المستخدمة في عمليات التجارية الدولي، والمقومات والمعوقات في عمليات التجارة الدولية، والتقييم والتطوير في عمليات التجارة الدولية، وكذا التشريعات المنظمة للإستيراد والتصدير والقيود والمعوقات الإستيرادية والتصديرية وكيفية التغلب عليها، بالإضافة إلى إجراءات قيد سجل المستوردين والمصدرين، ودليل خدمة الإستيراد وأهم المستندات المطلوبة لعملية الإستيراد.

وأضاف عبدالغفار، أن الغرفة تولي قطاع التصدير أولية هامة في ظل الميزة النسبية التي تمتز بها محافظة كفرالشيخ في الخضروات والفاكهة والأسماك واللقطات، وأن إستخراج رخصة التصدير بالإستيراد يتم ذلك كله بداخل الغرفة بداية من عمل البطاقة الضريبية بمكتب ضرائب الغرفة المميز ثم إستخراج شهادة الترخيص بمزاولة النشاط من الغرفة ثم إستخراج السجل التجاري من سجل تجاري الغرفة مروراً بالمرحلة الأخيرة وهي القيد في سجل المصدرين وسجل الموردين (المستوردين ) بمكتب الهيئة العامة للرقابة علي للصادرات والواردات بالغرفة
وإن الغرفة تقدم كافة التسهيلات الممكنة أثناء إقامة دورتي الإستيراد والتصدير للتسهيل علي منتسبيها.