الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 02:12 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الإعصار ريمال يقطع الكهرباء عن 400 مليون بنغالي

تسبب الإعصار ريمال، في انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 400 مليون شخص، في دولتي بنجلادش والهند، وذلك بعدما تعرضت مناطق ساحلية هناك، لرياح قوية وأمطار غزيرة، قبل وصول الإعصار ريمال القوي إلى مناطق اليابسة، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد.

واسفر الإعصار عن انقطاع الكهرباء عن الملايين، بعد أن أسقطت الرياح العاتية أعمدة الكهرباء واقتلعت الأشجار من جذورها، وتنتظر السلطات في دكا ودلهي، للتأكد من النطاق الكامل للخسائر البشرية والمادية، قبل إعلان أضرار ريمال، هو أول إعصار هذا العام في المنطقة الجنوبية الآسيوية مكتظة السكان.

من جانبها، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في الهند، إن العاصفة عبرت مناطق ساحلية منها ميناء مونجلا في بنجلاديش وجزر ساجار المجاورة في ولاية البنغال الغربية في الهند بسرعة رياح تصل 135 كيلومترًا في الساعة.

وذكرت الأرصاد الجوية، في أحدث نشراتها حول أحوال الطقس، أن الإعصار سيضعف تدريجيًا خلال مساء اليوم الاثنين، ثم يتحرك نحو الشمال الشرقي ويضعف أكثر.

فيما قالت وزارة الداخلية الهندية إن شخصًا لديها لقى حتفه في مدينة كولكاتا عندما سقطت عليه قطع خرسانية خلال ذروة العاصفة، كما تطايرت أسقف الأكواخ المصنوعة من القش، بينما سويت المنازل المبنية من الطين بالأرض في المناطق الساحلية بالبلدين.

وشهدت المناطق الساحلية المنخفضة في جنوب آسيا، بدولتي بنجلاديش والهند، هبوب عواصف عاتية متكررة في السنوات القليلة الماضية، إذ يرفع تغير المناخ من درجة حرارة سطح البحر.