الإثنين 20 مايو 2024 مـ 11:31 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على التاثيرات الجانبية للتريازولات على النباتات وعلاجها

التاثيرات الجانبية للتريازولات على النباتات
التاثيرات الجانبية للتريازولات على النباتات

كشفت دراسات علمية متخصصة، أن المبيدات الفطرية من عائلة التريازولات لها تأثير على المجموع الخضري للنباتات يتمثل في حدوث كرمشة وتقزم للقمة النامية وتوقف نموها مع خشونة الاوراق و كذلك سوء حالة الجذور عند حقنها مع ماء الري.

وأفادت الدراسات، بأن عمل هذه المركبات تسبب في منع انتاج هرمون الجبريليك اسيد داخل النبات المسؤول عن حدوث الاستطالة بالنباتات، مضيفة أن لها تأثير آخر إيجابي على مادة الكلوروفيل لذا نشاهد النباتات المعاملة بهذه المركبات ذات لون أخضر غامق.

أوضح المهندس خالد عبدالصمد استشاري مكافحة الآفات، أن هذه الأعراض الناجمة عن التأثيرات الجانبية لاستعمال التريازولات تكون أكثر وضوحاً في الحالات الأتية:-

١-معاملة النباتات بتركيز أعلى من الحد الموصى به.


٢-تكرار استخدام المبيد او مبيد اخر من نفس العائلة.


٣- اذا كان النبات تم استخدام مثبت " الكولتار " فى المشتل.


٤- عند استخدامها فى فترات البرودة.


٥-زيادة تسميد الفسفور أيضا يزيد من التأثير السيء لها.


٦- استخدام مصدر مجهول كالمبيدات الرديئة للعائلة.

وأوصى فادي أبوركبة، استشاري مكافحة الآفات، برش التريازولات على محصول البطاطا لمعالجة مرض التبقع الالترناري والمتسبب عن فطر الالترناريا حيث تحمي النباتات من حدوث الاصابة، حيث أن هذه المركبات تسبب خشونة للأوراق ما يساعدها على تحمل الأمراض بشكل أكبر وتساعد على تأخير الشيخوخة بالنباتات ما يساهم في بقاء النباتات خضراء لأطول فترة وهذا ينعكس بشكل إيجابي على زيادة عملية الصب بالبطاطا، مشددا ، على ضرورة عدم زيادة التركيز عن الحد الموصى به.

علاج التأثيرات الجانبية للتريازولات

نصح استشاري مكافحة الآفات، عند ظهور مضاعفات ناتج عن استعمال التريازولات بضرورة رش النباتات المتأثرة بالجبريلك من مصدر جيد، الرش بالزنك المخلبي والتوقف عن التسميد الفوسفورى لمدة ١٠ أيام مع عدم استخدام مبيد من نفس العائلة مرة آخرى لنفس المحصول في حالة حدوث التأثيرات الجانبية.

جدير بالذكر أن التريازولات تستخدم لمكافحة مدى واسع من الفطريات مثل فطريات البياض الدقيقى والاصداء والتبقعات والندوة المبكرة والعفن الابيض تتضمن المواد الفعالة تيبوكونازول، ديفينوكونازول، سيبروكونازول.