الجمعة 17 مايو 2024 مـ 07:36 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح ذهبية لمزارعي البطاطس لزيادة حجم الثمار

وجهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عددًا من النصائح لمزارعي البطاطس المنزرعة في الموسم الحالي، وذلك للحصول على احجام مناسبة من الثمار في ظل تأخر النمو والتحجيم بسبب التقلبات المناخية خلال الفترات الهامة من عمر المحصول.

وقال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة:«إن معدل التحجيم الطبيعي يزيد فى الاجواء الباردة وينخفض فى الأيام الدافئة، لذا يجب استثمار هذا الطقس وقبل ارتفاع الحرارة المتوقع».

أوضح أنه فيما يتعلق بالنباتات التي يتراوح عمرها ما بين 80 إلى 90 يوم يُنصح برش مخصب نترات البوتاسيوم بمعدل 1.5-2 كجم للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة ثلاث مرات، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 25 إلى 30 سم للفدان علي 300 لتر ماء للفدان.

أضاف أنه كذلك يتم رش سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر كجم للفدان، ويتم تكرار الرش مرتين مع الخلط مع مركب سيتوكينين 25-30 سم للفدان علي 300 لتر ماء للفدان، كذلك الرش بمركبات البورون وأفضل موعد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل حصاد المحصول بـ 20 يوم للبطاطس، ويمكن رشه بمعدل 1.5 لتر للفدان ويمكن الخلط مع ثيوسلفات البوتاسيوم KTS بمعدل 1إلى 1.5 لتر للفدان لكل 300 لتر ماء للفدان.

تابع أنه كذلك يمكن الرش بمركب ميبكوات الكلورايد 25% بمعدل 100 مل لكل 400 لتر ماء لما له من دور حيوي في تكبير حجم الدرنات عموماً، حيث تقوم بتصفية العرش في نهاية حياة النبات ونقل محتواه الغذائي إلي الدرنات.

شدد فهيم على ضرورة عدم خلط تلك المركبات نهائياً مع أية أسمدة أو مبيدات مع نظافه موتور الرش، وملاحظة عدم تناول أى شيئ منزرع بالأرض كغذاء سواء للأنسان أو الحيوان نهائيًا لمدة 21 يوم وهى فترة الامان، ولا يستخدم ميبكوات كلورايد فى البنجر المتقزم أو الضعيف وقبل استخدامه يتم إعداد البنجر جيداً للحصول على عرش جيد قبل رشه.

أشار لأهمية الرش فى وجود نسبة من الرطوبة الارضية سواء كان الرش أولا ثم الري أو الرش بعد 3 إلى 5 يوم من الري، ويفضل رش الميبكوات كلورايد قبل الغروب وذلك للحصول على نتائج جيدة ولا يرش نهائياً أثناء الظهيرة لانه يتكسر بالحرارة العاليه.