الخميس 2 مايو 2024 مـ 10:15 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منافسة شرسة بين مصر والمغرب على سوق الفراولة المجمدة في أستراليا

الفراولة المجمدة
الفراولة المجمدة

برزت مصر والمغرب كقوتين مهمتين في السوق الدولي للفراولة المجمدة، حيث تم تصنيفهما باستمرار بين أكبر خمسة مصدرين عالميين للفراولة المجمدة، حيث توفر دول شمال أفريقيا الفراولة لسوق الاتحاد الأوروبي في المقام الأول، إلا أنها تعمل على توسيع آفاقها بشكل تدريجي وتنويع وجهات تصديرها، فوفقًا لتقارير دولية للاتحاد الأوروبي يمتد نطاق وصولها إلى أسواق بعيدة، حيث تمتد لآلاف الأميال البحرية من مرافق التجميد الخاصة بها.

وتبرز أستراليا كسوق كبير، حيث لا يحتفظ المصدرون المصريون والمغاربة بقوتهم ضد المنتجين المحليين فحسب، بل أيضًا ضد الموردين المنافسين من الصين وتشيلي، وخلال الفترة من 2019 إلى 2023، عزز المغرب صادراته من الفراولة المجمدة إلى أستراليا بنسبة 84%، لتصل إلى 850 طنًا، فيما ارتفعت صادرات مصر بأكثر من ثلاثة أضعاف إلى 530 طنًا، ونتيجة لذلك، حصلت على المركزين الرابع والخامس على التوالي في تصنيفات الواردات الأسترالية، متخلفة فقط عن الصين وتشيلي وبلجيكا.

وشهدت تشيلي، على الرغم من قربها من أستراليا، انخفاضًا بنسبة الثلث في حصتها في السوق على مدى السنوات الخمس الماضية، حيث انخفضت من 1.4 ألف طن إلى 920 طنًا، ومع ذلك، فقد حافظت على مكانتها كثاني أكبر مصدر للفراولة المجمدة في أستراليا العام الماضي.

وتستمر الصين في قيادة المجموعة، على الرغم من انخفاض الصادرات بنسبة 30%، من 2.9 ألف طن إلى 2 ألف طن، ومع ذلك، لم يكن عام 2023 بمثابة انتكاسة للمصدرين الصينيين الذين يستهدفون السوق الأسترالية، حيث ظل حجم صادراتهم هو الأعلى منذ عام 2019.

وحققت بلجيكا قفزة ملحوظة إلى المركز الثالث في عام 2023، حيث أظهرت نمو الصادرات الأكثر دراماتيكية في السنوات الأخيرة، على الرغم من كونها أبعد عن أستراليا من مصر أو المغرب، وفي عام 2021، شحنت بلجيكا دفعة تجريبية تبلغ 5 أطنان فقط إلى أستراليا، وبحلول العام التالي، تصاعدت صادرات الفراولة البلجيكية المجمدة إلى 310 أطنان، وبحلول عام 2023، تضاعفت ثلاث مرات إلى 910 أطنان.

تجدر الإشارة إلى أن الدول خارج قائمة الموردين الخمسة الأوائل تمكنت من تصدير إجمالي 220 طنًا فقط من الفراولة المجمدة إلى أستراليا في عام 2023، وتتصدر هذه المجموعة بيرو بـ 75 طنًا، والولايات المتحدة الأمريكية بـ 68 طنًا، وبولندا بـ 33 طنًا، وفرنسا بـ 75 طنًا. 14 طنا، وعدد قليل من الآخرين.

في حين أن أستراليا قد لا تكون رائدة عالميًا في استيراد الفراولة المجمدة، حيث تتقلب ضمن أكبر عشرين مستوردًا سنويًا، إلا أنها تحصل باستمرار على 5-6 آلاف طن كل عام، وفي عام 2023، استوردت أستراليا ما مجموعه 5.5 ألف طن، وصدرت 33 طنًا فقط، في المقابل، يحكي سوق الفراولة الطازجة قصة مختلفة: صدرت أستراليا 3 آلاف طن من الفراولة الطازجة العام الماضي، بينما استوردت 22 طنا فقط، وهذا يجعل أستراليا مستوردًا صافيًا للفراولة المجمدة ومصدرًا صافيًا للفراولة الطازجة.

موضوعات متعلقة