الجمعة 3 مايو 2024 مـ 05:50 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التوتر في البحر الأحمر يرفع أسعار البصل في أوروبا.. وأسواقها تنتظر الإنتاج المصري

استمرت أسعار البصل في دول الإتحاد الأوروبي في الارتفاع، والتي تستورد كميات كبيرة منه خاصة في الأعوام الماضية بسبب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، لكن الهجمات التي قام بها حوثيو اليمن على السفن التجارية منذ أكتوبر الماضية تسببت في رفع الأسعار بشكل كبير حيث أدى لأرتفاع تكلفة شحن السفن التي تدور حول أفريقيا بدلا من قناة السويس، ليزيد مسار الرحلة القادمة من نيوزيلندا منشأ البصل لأكثر من 17 يوما آخرين.

مصر وحظرها الجديد على تصدير البصل

أوضح الأتحاد الأوروبي أن قرار مصر بحظر صادرات البصل، زاد الأمر سوءا رغم ما تعانية البلاد من أزمة حاده في العملات الأجنبية، حيث مصر أكبر مورد للبصل إلى دول الاتحاد الأوروبي، وعليه فإن هذا العامل له تأثير كبير على السوق ويدعم المزيد من ارتفاع الأسعار.

مشاكل جودة البصل في آسيا الوسطى والصعوبات اللوجستية

تمتلك دول آسيا الوسطى، وفي مقدمتها أوزبكستان وكازاخستان، مخزوناً كبيراً من البصل، كما أن سعر البصل هناك رخيص جداً. علاوة على ذلك، فهي ذات أحجام كبيرة، وهي نادرة في الاتحاد الأوروبي. ولكن هناك أيضًا الوجه الآخر للعملة - فقد ظهرت مؤخرًا العديد من التقارير حول بداية إنبات البصل في مرافق التخزين دون التحكم في المناخ، مما يخلق مخاطر كبيرة على المستوردين في الاتحاد الأوروبي، وهناك مشكلة أخرى تتمثل في تساقط الثلوج والطرق الجليدية بسبب تدهور الأحوال الجوية في كازاخستان وأوزبكستان في الأيام الأخيرة، مما يؤثر سلباً على سرعة تسليم المنتجات ويزيد من المخاطر.

حظر تصدير البصل من طاجيكستان

وهذا، بالطبع، ليس العامل الأكثر أهمية، لكنه يستحق النظر فيه، حيث حظرت طاجيكستان بشكل غير رسمي تصدير البصل، على الرغم من أنها يمكن أن تجني أموالاً جيدة منه، وبالنسبة للاتحاد الأوروبي، لن يكون هذا البصل غير ضروري، خاصة وأن هناك الكثير منه ولا يكلف سوى حوالي 9 سنتات أمريكية للكيلوجرام الواحد بكميات كبيرة.

بصل إسبانيا

ستصل الدفعات الأولى من البصل من المناطق الجنوبية في إسبانيا إلى السوق بحلول منتصف أبريل 2024. ومن الواضح أن هذا البصل سيكون باهظ الثمن أيضًا، لأن الأسعار في إسبانيا مرتفعة حاليًا وإمدادات البصل في أدنى مستوياتها على الإطلاق. كما أن أسعار البصل مرتفعة أيضًا في إيطاليا، حيث لن يتم الحصاد الأول إلا في منتصف أبريل.

وبالتالي، لا ينبغي لنا أن نتوقع تغييرات خطيرة في الوضع في سوق البصل في الاتحاد الأوروبي حتى منتصف مايو 2024، وهذا يعني أن أسعار البصل قد تتجاوز مستويات العام الماضي وتسجل أرقاما قياسية جديدة.