الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 10:29 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«حبة البركة».. تعرف على طرق زراعة المحصول ومواعيد الري والتسميد (ملف كامل)

حبة البركة
حبة البركة

قال الدكتور محمد عبدالقوي، رئيس بحوث النباتات الطبية والعطرية، إن حبة البركة هو نبات عشبي حولي قائم، يصل ارتفاعه من 60 سم إلى متر، حيث تتكاثر بالبذور ويحتاج الفدان من 4- 5 كجم بذرة.


وأضاف «عبدالقوي»، فى تصريحات، أن زراعة حبة البركة تجود في أغلب أنواع الأراضي، بحيث تكون جيدة الصرف والتهوية خالية من الملوحة ومنها الأراضي الصفراء والسوداء الخفيفة، كذلك في الأراضي المستصلحة حديثًا .

وأوضح رئيس بحوث النباتات الطبية ، أن طريقة تجهيز الأرض للزراعة تتم بحرثها مرتين متعامدتين مع تنقية الحشائش جيدًا ثم تزحيفها وتقصيبها وتخطط بمعدل 12خطًا في القصبتين، وتمسح الخطوط جيدًا، ويراعى إضافة 20- 30م3 سماد بلدي كامل التحلل، و200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم الأحادي للفدان أثناء عملية التجهيز، وكذلك 50 كجم كبريت زراعي.

وكشف أن أفضل ميعاد للزراعة يكون خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من كل عام.

طرق زراعة حبة البركة

وذكر «عبد القوي»، طرق الزراعة في الأراضي القديمة والجديدة من خلال تطبيق نظم الري بالغمر وبالتنقيط كما يلي :-


1- الأراضي القديمة:


- تزرع البذور في جور على مسافات 25- 30 سم، وذلك في الثلث العلوي من الخط وعلى ريشة واحدة ويوضع في كل جورة 4- 5 بذور، ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة.


2- الأراضي الجديدة :


- الأراضي التي تروى بالغمر:
تجهز الأرض بنفس الطريقة المذكورة في الزراعة بالأرض القديمة مع زيادة معدلات الأسمدة العضوية والكيماوية، حيث يوضع من 30- 40م3 سماد بلدي كامل التحلل و300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم الأحادي للفدان.


الأراضي التي تروى بالتنقيط:


- تجهز خراطيم المياه الموجودة في شبكة الري على مسافات تناسب مسافات الزراعة، فتكون المسافات بين كل خرطوم حوالي 80 سم والمسافة بين النقاط والتالي له من (30- 40سم) مع ملاحظة إضافة الأسمدة العضوية والكيماوية كما في حالة الري بالغمر وتزرع البذور على جانبي الخرطوم بين كل جورة والأخرى 20 سم ثم تروى مباشرة بعد الزراعة ولمدة ري كافية وعلى أن تكون فترات الري متقاربة حتى تمام الإنبات.

وشدد على ضرورة فحص النباتات وعند وجود فراغات يتم إجراء عملية الترقيع للجور الغائبة بعد تمام الإنبات، محذرًا من ضرورة عدم زراعة حبة البركة في الأراضي التي تروى بالرش.