الجمعة 3 مايو 2024 مـ 06:41 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل تُزرع شجرة الحب في مصر؟.. أستاذ نباتات الزينة يجيب

شجرة الحب
شجرة الحب

قال خبراء زراعة النباتات، إن نبات الحب يعتبر من النباتات الاستوائية التي نشأت في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية، حيث يمكن أن تنمو هناك بشكل كثيف، وتتميز بأن ألوان الأوراق غير عادية فالصغيرة الناشئة صفراء برتقالية اللون ثم تتحول إلى الأخضر الداكن مع تقدمها في السن، وهي على شكل قلب، حيث تعرف الشجرة أيضا باسم الفيلوديندرون وتنمو بشكل كثيف وتحتاج إلى مساحة كبيرة. من خلال العناية الجيدة والموقع الأمثل، يمكن أن تصل إلى ارتفاعات وعرضها يصل إلى 90 سم في بعض الأجناس.

وأوضح الدكتور أحمد شاكر، أستاذ نباتات الزينة بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، أن لشجرة فيلوديندرون لها أنواع متعددة منها أجناس تنمو على هيئة مداددات تزرع على دعامات ومنها أجناس قائمة، مشيرا إلى أن زراعتها تحتاج إلى موقع شبه مظلل مع وجوب أن يكون المكان مضيئًا، ويتلقى ضوء الشمس المباشر على الأكثر في الصباح أو في المساء، نظرًا لأن شجرة الحب تتمتع بنمو منتشر جدًا، فيجب أيضًا إعطاؤها مساحة كافية.

وأضاف أستاذ نباتات الزينة، أن نباتات الحب تزرع في مصر منذ فترات طويلة في أماكن متعددة، حيث تستخدم في التنسيقات الداخلية أو الأماكن الظليلة أو تحت الأشجار الكبيرة.

وشدد «شاكر»، على ضرورة ضمان رطوبة كافية حول النبات للبقاء بحالة جيدة لافتا إلى أنه من النباتات الاستوائية التي تتطلب رطوبة عاليةكما تحتاج إلى بيئة دافئة تتراوح درجة حرارتها من 18 إلى 25 درجة مئوية على مدار السنة.