الخميس 2 مايو 2024 مـ 04:58 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الإجراءات الواجب إتباعها لتحمل النباتات انخفاض الحرارة بالزراعات في الصوب

تمثل الصوب الزراعية بيت محمي من التغيرات المناخية ويتم فيه زراعة المحاصيل في وقت غير الوقت الطبيعي، حيث يعطي إنتاج 4 أضعاف الإنتاج وييحقق فائق في الخضر في مصر ومحاصيل أخرى، لذا لابد من اتباع الإجراءات الاحترازية للحفاظ عليه المحاصيل.

قال الدكتور أيمن حموده مدير معهد بحوث البساتين لمجابهة التغيرات المناخية، أن هناك إجراءات هامة يجب علي المزراعين إتباعها لزيادة تحمل نباتات الخضر لانخفاض الحرارة في زراعات الصوب والأنفاق.

وفي سياق متصل أوضح رمضان محمد محمد وكيل معهد بحوث البساتين للارشاد والتدريب في تصريح لموقع "الأرض"

أنه يجب على المزارعين أخذ الحيطة والعمل بالتوصيات لمجابهة التغيرات الحالية على المحاصيل البستانية داخل الصوب ومن هذه التوصيات:-

- الإهتمام بتنظيم الري من حيث المواعيد والكميات حسب الحاجة وتجنب مخاطر زيادة الرطوبة التي تؤدي لزيادة إنتشار الأمراض الفطرية على المجموع الخضري أو حول منطقة الجذور، وأيضا تجنب تذبذب الري الذي يؤدي لتساقط الأزهار والعقد.

- الإهتمام بإضافة كميات التسميد مع زيادة بنسبة 15% عن النظام المتبع مع مراعاة ما يلي خلال هذه الفترة:

- يفضل إضافة كميات السماد المطلوبة عن طريق الرش الورقي لضعف وبطء الامتصاص عن طريق الجذور أثناء انخفاض الحرارة.

- الإهتمام بالرش بكلا من سلفات البوتاسيوم، حمض الستريك، العناصر الصغرى بتركيز نصف جرام علب اللتر لتحسين نمو النبات والتزهير والعقد.

- الإهتمام بالرش بالأحماض الأمينية (خاصة حمض الجلايسين) بتركيز نص جرام علي اللتر لتحسين مقاومة النباتات للحرارة المنخفضة.

- أتباع برنامج للرش الوقائي ضد الأمراض الفطرية المحتمل ظهورها في هذه الفترة، وفي حالة الإصابة بالأمراض يراعى اتباع برنامج للرش العلاجي للأفات المرضية بالمبيدات الموصي بها.

أولا: بالنسبة لزراعات الأنفاق البلاستيكية المنخفضة:

- يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحدوث الصقيع خلال هذه الفترة والتأكد من سلامة الأقواس الخاصة بالأنفاق وتثبيتها في أماكنها، وكذلك سلامة الأغطية البلاستيكية والخيوط المستخدمة في تثبيت الأغطية على الأقواس.

- مراعاة تغطية الأماكن المراد حمايتها في الليل وكشف الأغطية عند طلوع الشمس منعاً لزيادة الرطوبة داخل الأنفاق.

- الحرص على خلو الأنفاق من الحشائش لمنع زيادة الرطوبة وانتشار الأمراض داخل النفق.

ثانيا: بالنسبة لزراعات الصوب البلاستيكية العادية (منخفضة التكاليف):

- فتح أبواب الصوب نهارا، وذلك لزيادة عملية التهوية داخل الصوبة والتخلص من الرطوبة الزائدة، وغلق أبواب الصوب جيدا ليلا للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة بالصوب.

- الإلتزام بإجراء عمليات الخدمة من إزالة للحشائش ونظم لف وتدعيم للنباتات وعمليات التقليم (السرطنة) والاهتمام بإزالة البقايا النباتية خارج الصوب، وكذلك إزالة الأوراق الصفراء والقديمة أو المصابة في زراعات الطماطم والخيار (لتحسين التهوية).

- التعفير بالكبريت الزراعي لتقليل انتشار الحشرات والفطريات على المجموع الخضري.

ثالثا: بالنسبة لزراعات الصوب المجهزة (متوسطة ومرتفعة التكاليف):

- الإلتزام بإجراء عمليات الخدمة من نظم لف وتدعيم للنباتات وعمليات التقليم (السرطنة) والاهتمام بإزالة البقايا النباتية خارج الصوب.

- التأكد من سلامة وصيانة نظم التدفئة والتهوية المستخدمة بالصوب وأنها تعمل بطريقة صحيحة.