الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:59 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أفضل سماد طبيعي للنباتات وطريقة تجهيزه.. «زبل الحمام» الأبرز

زبل الحمام
زبل الحمام

يحتوي زبل الحمام وفضلات الطيور على مواد نيتروجينية مخصبة للتربة، مما يضمن عملية النمو السريعة للنباتات والخضروات. ويعتبر البطيخ والشمام من أشهر النباتات التي يفضل تسميدها بزبل الحمام.


أفضل طريقة لتغذية النباتات

وفي هذا الصدد، قال المهندس الزراعي محمد عبدالواحد إن أفضل طريقة لتغذية النباتات هي الأسمدة الطبيعية، والتي تتمثل في مخالفات الطيور والدواجن وزبل الحمام.
وأضاف أن المادة العضوية المتحللة عن هذه المخالفات بعد التخمير، تكون جاهزة للامتصاص مباشرة، وبالتالي فإنها تعد من الأسمدة الطبيعية المثالية للنباتات.


طريقة التجهيز

وأوضح عبدالواحد طرق تجهيز زبل الحمام ومخالفات الطيور كسماد طبيعي للنباتات، عن طريق تخمير مخالفات الطيور في إناء، حيث يتم وضع كمية من المخلفات في الإناء مع إضافة ضعف كمية المخلفات مياه، ثم تركها في الإناء لمدة 3 أيام، ويفضل تقليبها يوميًا، وفي اليوم الرابع يتم تقليب الخلطة جيدًا، ثم سحب المياه من الخليط وري النبات بها.

وأشار المهندس الزراعي إلى أنه لتعظيم فائدة هذه المخالفات يتم وضع 200 جرام خميرة في الإناء، ثم إغلاق الإناء جيدًا ليختمروا، وأضاف أنه يتم تكرار التسميد بالخلطة الناتجة مرة كل أسبوع.


عناصر غذائية متكاملة

وأكد عبدالواحد أن هذه الخلطة مكتملة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها النبات، ونصح بضرورة تقليل ري النباتات بعد التسميد بهذه الخلطة، حتى لا تهاجم فطريات الجزور النبات.