الإثنين 13 مايو 2024 مـ 10:35 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
الأضرار الخمسة لارتفاع الصوديوم في التربة.. تعرف عليها بشرى سارة للباحثين.. علوم المنوفية تعيد تشغيل الميكروسكوب الالكترونى النافذ مدير جهاز مستقبل مصر: باكورة التنمية في الدلتا الجديدة تمثل 2.2 مليون فدان تأثير التغيرات المناخية على قطاع الاستزراع السمكى والاستراتيجات الخاصة للتصدى لها النقل الدولي: التوسع فى إنشاء مناطق حرة للترانزيت لجذب المزيد من الشركات والمستثمرين رئيس تجارية الجيزة يبحث مع اتحاد غرف الصناعة والزراعة بليبيا سبل التعاون المشترك البيطريين تستحدث لجنتين للمشاكل المهنية وتوحيد الإشتراكات انخفاض سعر الكتكوت الأبيض فى الشركات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 مفاجأة في سعر الدواجن بالبورصة والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 ثبات سعر طبق البيض فى المزارع والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 هل تراجعت كميات الدواجن المجمدة المستوردة بالمنافذ.. مسئول يجيب الثلاثاء.. انطلاق الدورة 16 لمعرض الوادي لتكنولوجيا الزراعة بالأقصر

موطنها الأصلي في الصين

هل أشجار البولونيا تحقق مكاسب اقتصادية كبيرة؟.. البحوث الزراعية يجيب

انتشر خلال الفترة الأخيرة قصصًا خيالية حول أرباح شجر البولونيا في مصر، وذكر العديد أن أرباح الفدان الواحد من هذه الأشجار يتخطى الـ 5 ملايين جنيه بعد انتهاء فترة نموه، كما ذكر آخرون انها تستخدم أيضًا في صناعة العطور بشكل أساسي.

تحفيز على الشراء
في هذا الصدد، قال الدكتور عمرو ربيع بمركز البحوث الزراعية، إن الأرباح والأرقام الكبيرة التي أشيعت على مكاسب أشجار البولونيا، تقال على لسان أصحاب الشركات التي تنتج مشاتل البولونيا، كنوع من تحفيز أصحاب الأراضي على الشراء، وغير مطابق للحقيقة، مؤكدًا أن أسعار السوق غير مطابقة للأرقام التي يعلن عنها.

سعر الطن الخام
وأوضح أنه يوجد أنواع كثيرة من أشجار البولينا، وموطنها الأصلي في الصين، مؤكدًا أنه يوجد نوع وحيد في مصر يطلق عليه "بولونيا تومينتوسا"، مشيرًا إلى أن سعر طن الخشب الخام من البولونيا يتراوح من 1500 إلى 2000 جنيه، كما أن عملية التجهيز والتصنيع غير موجودة في مصر.

نصائح للمزارعين
وأكد الدكتور عمرو ربيع أنه يجب على مزارعين هذا النوع من الأشجار، أن يكتب عقد من البداية مع الشركة المنتجة للشتلات، وتثبيت السعر خلال فترة الإنتاج، وذلك لضمان عملية البيع والتسويق للمحصول، حيث إن الجدوى الاقتصادية لهذه الأشجار غير مؤكدة، مشيرًا إلى أن خشب هذه الأشجار غير متداول وغير معروف في السوق المصري.


المناخ المناسب لزراعتها
وبالنسبة لأماكن زراعتها في مصر، أوضح ربيع أنه يفضل زراعتها في مناطق الوجه البحري، بحيث لا تكون درجات الحرارة مرتفعة.

احتياجات كبيره من المياه
وأضاف أن ورق البولونيا كبير ويكون معدل النتح فيه كبير، إضافة إلى أن احتياجاته من المياه كبير، لذلك ينصح ري جميع الأشجار الاقتصادية بمياه صرف معدل، حيث إنه ممنوع استخدام المياه العذبة الحلوة في ري الأشجار، إنما يقتصر استخدامها في ري المحاصيل الاقتصادية فقط.

فترة النمو
وأكد ربيع أن معدل النمو بأشجار البولونيا كبير مقارنة بالأشجار الأخرى، حيث إن فترة نموها يتراوح من 4 إلى 6 سنوات.

استخدامات البولونيا
وأشار الدكتور عمرو ربيع إلى أن أشجار البولونيا تستخدم في صناعة الأوراق والفحم إضافة إلى صناعات الخشب المختلفة، وبالنسبة لصناعة العطو أوضح أنها ليست أساسية في هذه الأشجار.