الإثنين 20 مايو 2024 مـ 02:17 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم اعتبارات تسميد نباتات الخضر تحت الصوب

أكد خبراء الزراعات المحمية أن تسميد نباتات الخضر تحت ظروف الصوب الزراعية له اختبارات خاصة، كما أنه يتحدد عليه انتاجية المحصول، حيث يبدء برنامج التسميد بالاهتمام بعنصري الفوسفور و النيتروجين بهدف تشجيع نمو المجموع الجذري والخضري في نفس الوقت بحيث يتم الاسراع في عملية النمو بعد ثبات الشتلات في الارض المستديمة.

وقال الدكتور محمد عبدربه مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي ، أنه يتم اضافة الأسمدة للنباتات المنزرعة تحت الصوب في صورة تركيزات و ليست كميات لأن الهدف هو الحرص على عدم زيادة كميات الاسمدة بمنطقة انتشار الجذور و بالتالي زيادة ملوحة محلول التربة مما يسبب اجهاد للنباتات، وبالتالي فان كافة توصيات التسميد بالصوب يجب أن تكون بتركيز الاسمدة مع المياه بحيث لا تتخطى ملوحة مياه الري و الاسمدة 1500 جزء في المليون لتجنب مشاكل الملوحة.

وأضاف، لتيسير عملية حساب التركيزات تكون التوصيات الخاصة بالتسميد تحت الصوب بكمية الاسمدة بالجرام لكل متر مكعب من مياه الري فمثلا يتم اضافة 500 جرام من سماد نترات الامونيوم لكل متر مكعب مياه لنباتات الخيار في عمر 6 أسابيع بدلاً من ان يعطي توصية بان تركيز النيتروجين يكون 165جزء في المليون بحيث تكون التوصية سهلة للمزارع.

كيفية تطبيق جداول للتسميد تحت الصوب:

اوضح عبدربه، أن الكميات المضافة لكل متر مكعب مياه ما يستلزم أن تكون على معرفة الاحتياجات المائية و التي تختلف حسب مرحلة النمو للنباتات، مشيرا إلى أن الاحتياجات المائية للنباتات تحت الصوب تتراوح بين 0.5 - 1 لتر حتى مرحلة الإزهار لتصل الى من 2 الى 4 لتر خلال مراحل الانتاج خلال العروة الخريفية.

وأردف، مع بداية الإزهار يزداد الاهتمام بالتسميد بعنصر البوتاسيوم بصورة أكبر ولا يتم اهمال عنصري النيتروجين و الفوسفور حيث ان النباتات داخل الصوب تستمر في النمو و الازهار و الانتاج في نفس الوقت ما يحتم على القائم بإدارة التسميد إضافة عنصر النيتروجين و الفوسفور باستمرار ليقوم النبات باستكمال نمو المجموع الخصري و الأزهار و الثمار.

كما أكد على حقن سماد نترات الكالسيوم في يوم منفصل عن بقية الاسمدة خصوصاً بالنسبة لنباتات العائلة الباذنجانية (الطماطم - الفلفل) لتجنب حدوث عفن الطرف الزهري، و من الممكن خلط سماد نترات الكالسيوم مع العناصر الصغرى المخلبية (المخلبية فقط) و يكون حقن الكالسيوم يوم كل اسبوع و يتم إضافة باقي العناصر خلال 5أيام من كل اسبوع.

واختتم، يتم إضافة المياه فقط بدون تسميد يوم واحد فقط كل اسبوع لتجنب تراكم الاملاح.