السبت 4 مايو 2024 مـ 01:24 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة علمية توضح كيف تواجه جنوب أفريقيا انعدام الأمن الغذائي أمام تغيرات المناخ

تأثير تغيرات المناخ على الأمن الغذائي فى أفريقيا
تأثير تغيرات المناخ على الأمن الغذائي فى أفريقيا

كشفت دراسة علمية لـ50 باحث نشرت في المجلة العلمية Nature Food ، أن دول أفريقيا تواجه انعدام في الأمن الغذائي تحتاج إلى تحول أساسي في الزراعة لمواجهة تغيرات المناخ، حيث تعد الذرة من أهم المحاصيل التي يهتم بها سكان جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا ، لذلك يجب التنوع في زراعتهم بين الفواكه والخضروات والذرة الرفيعة والدخن توفير المغذيات الضرورية.

وقد أصدر البنك الدولي تقريراً كشف فيه عن نسبة السكان منطقة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا والذي بلغ 1.2 مليار شخص ومن المتوقع أن يرتفع إلى 740 مليون شخص مع حلول عام 2050 ، ويصبحون معرضون لخطر انعدام الأمن الغذائي .

وأوضح البروفيسور جيني ماكديرميد، أحد مؤلفي البحث، أن الدراسة تلقي الضوء على التغذية بشكل يمنع العواقب التي قد تؤدي للفشل في تلبية الحاجة الغذائية للسكان، لكن ركز بعضهم على زيادة السعرات الحرارية لدي طعامهم رغم أن ذلك يسبب مشاكل صحية وتغذية فقيرة لديهم .

كما قال العلماء، إن أفضل تحول أساسي هو التنوع في زراعة فول الصويا والذرة لأنها أكثر محاصيل تتحمل التغيرات المناخية ، فضلا عن ضرورة إنتاج واستهلاك المنتجات الحيوانية المكافحة لانعدام الأمن الغذائي والتي ليس لها علاقة بالانبعاثات الغازية أو الاحتباس الحراري أو بحد أدنى لا يؤثر على البلدان في جنوب الصحراء الكبرى .