السبت 4 مايو 2024 مـ 06:54 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فوائد ومحاذير تناول بذور الكتان والجرعات الموصى بها

نصح خبراء الزراعة والتغذية بتناول مسحوق بذور الكتان بجرعات محددة وفقاً للحالة الصحية لكل جسم، حيث ثبت أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم بشكل دوري، وذلك طبقا لما نشره موقع "ستارت هيلث " من توصيات لبعض الخبراء حول أهم فوائده والجرعات الموصى بها وكذلك بعض الآثار الجانبية الناجمة عن الإفراط في تناوله أو المخاوف المتعلقة بشأن تناوله لبعض الأشخاص المصاحبين للأمراض.

الفوائد والتوصيات:

فقد أوصت الدكتورة فيث سيكي المتخصصة في علوم الأغذية والمحاصيل الحقلية في جنوب أفريقيا، باستهلاك ملعقتين كبيرتين (جرعة واحدة) من مسحوق بذور الكتان يوميا. مشيرة إلى أن هذه الجرعة ستحتوي على حوالي 80 سعر حراري وتساعد أيضا على المساهمة بالبروتين بنسبة 6٪ والكربوهيدرات 1.33٪ والدهون 9.23٪ والألياف 16٪ من إجمالي المطلوب للجسم.

من جانبها قالت الدكتورة لايفا ديكسون خبيرة التغذية العلاجية في البرازيل، إن الكتان المطحون بشكل عام هو الخيار الأول من الاضافات الغذائية حيث أنه لا يغير نكهة الطعام ويمكن استهلاكه مع الحبوب والسلطات والعصائر والزبادي والخبز والكعك. أوصت "لايفا" بتناول 2-3 ملاعق كبيرة من مسحوق الكتان ، وأضحت أنه يجب سحق هذه البذور في خلاط أو شراؤها على شكل دقيق ، حيث لا تستطيع الأمعاء هضم الحبوب الكاملة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تبقى داخل عبوة محكمة الغلق و محمية من الضوء ، بحيث يتم الحفاظ على العناصر الغذائية الموجوة بها، وأكدت"لايفا" أن هذه هي الطريقة المناسبة للحفظ والتي تتمتع خلالها البذور بأكبر قدر من الفوائد الصحية قبل استهلاكها.

الآثار الجانبية المحتملة:

وحذرت الخبيرتان من تناول مسحوق الكتان للأشخاص المصاحبين لبعض الأمراض أو الإفراط في تناوله للأصحاء للأسباب الأتية:-

• يجب على الأفراد الذين يتناولون الوارفارين مميع للدم استشارة طبيب الرعاية الصحية الخاص بهم قبل زيادة تناولهم للكتان لأن الجرعات الكبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية قد يكون لها تأثيرات على ترقق الدم.

• يجب استهلاك الكتان بحذر أثناء الحمل بسبب المخاطر غير المرغوب فيها، ويرجع ذلك إلى الاستروجين النباتي والقشور التي يمكن أن تسبب انخفاض الوزن عند الولادة وتؤثر على تطور الجهاز التناسلي للنسل.

• الأفراد الذين يستهلكون الكتان دون شرب الكثير من السوائل قد يعانون من مشكلة في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات وآلام البطن والغثيان، ذلك لأن الكتان غني بالألياف والتي تحتاج إلى الماء حتي يتم هضمها.

• يحتوي الكتان على جليكوسيدات السيانوجين التي قد تضعف وظيفة الغدة الدرقية