الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:23 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منع زراعة التبغ فى مصر بفرمان من محمد على.. تعرف على الحكاية وأسبابها

زراعة التبغ
زراعة التبغ

صعدت أسعار السجائر الشعبية تلك الفترة بنسبة تتراوح بين 12.5 إلى 33 % مع وجود 18 مليون مدخن مما يرفع نسبة التضخم ، فى ظل شح الدولار وذلك بعد قرار البرلمان لقانون رفع الصرائب على السجائر ، كما يجب إنهاء الأزمة عبر زيادة كميات التوزيع لتجنب بيعها فى السوق السوداء بضعف الثمن حسب ما صرحته الشرقية للدخان .

وأصبحت ارتفاع أسعار الضرائب على التبغ المصري حديث الساعة ، حيث يتسأل المدخنين المصريين لماذا لم تزرع مصر التبغ لتقليل فاتورة استيرداها ، لذلك يستعرض موقع الأرض حكاية زراعة التبغ وقانون رفضه .


حكاية منع زراعة التبغ فى مصر

كان محمد على باشا قبل ولايته لمصر من أكبر تجار التبغ عالمياً ، ومع توليه سنة 1805 انتشرت زراعة التبغ فى مصر وذاع صيته عالمياً لجودته ومذاقه حتى أصبحت مصر تصدر التبغ والمعسل لجميع دول الشرق الأوسط ، وانتشرت صور لمحمد على باشا على جدران القلاع وهو يدخن المعسل المصري .
رغم ذلك منع محمد على زراعة التبغ فى مصر للحفاظ على الاقتصاد المصري لانه معروف بسيطرته على الفلاح واجبرهم على زراعة القطن لتصديره بأسعار مرتفعة والاستفادة بزراعة محاصيل استراتيجية للشعب المصري ، على أن يتم استيراد التبغ من الخارج باعتباره ليس الأساس ، وذلك مستمر منذ أكثر من 120 عاماً .

الاسباب المناخية لعدم زراعة التبغ بمصر

كما أوضح أساتذة النبات بمركز البحوث الزراعية ، أن نبات التبغ يحتاج إلى أجواء مناخية معينة لا تتوفر فى الأراضي المصرية الزراعية لأنه يحتاج إلى عدد ساعات خلال فترة النهار طويلة تصل إلى 16 ساعة ونسبة رطوبة مرتفعة لتعطى المدخنين نفس المذاق المستورد ، وجاءت النتائج المصرية ضعيفة التى بدأت فى زراعتها بعض الأفراد لعدم توافر أساسيتها ، حيث تعد المكسيك وامريكا الشمالية رغم اختلاف مناطقهما الجغرافية إلا أنها من أكثر المناطق المناسبة للإنتاج .

موضوعات متعلقة