الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 09:18 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

معلومات عن خنفساء الخابرا.. أسوأ آفات مخازن الحبوب

حشرة خنفساء الخابرا
حشرة خنفساء الخابرا

تعتبر حشرة خنفساء الخابرا، واحدة من أكثر الآفات المدمرة في العالم لمنتجات الحبوب والبذور، ولذلك لكونها تكسر وتسحق الحبوب أكثر مما تأكل.

وتأتي تلك الخنفساء من أسوأ 100 نوع خنافس غازية حول العالم، وتعتبر من أخطر آفات المخازن، خصوصاً على المحاصيل النجيلية، حيث يصعب السيطرة عليها بسبب قدرتها على البقاء بدون طعام لفترات طويلة.


ويظهر شكلها كخنفساء بيضاوية الشكل لونها بني داكن ويوجد عليها علامات بنية إلى محمرة، وتعيش في المناطق الدافئة والجافة والأطعمة منخفضة الرطوبة.

ويمكن العثور عليها في المناطق التي يتم فيها تخزين الحبوب وغيرها من الأطعمة المحتملة مثل المخازن ، ومستودعات الشعير والأرز والفول السوداني وجلود الحيونات المجففة والقمح، وهي تفضل الشعير أكثر من القمح.


وتتعرض مخازن الأقماح المخلوطة بالشعير أكثر للإصابة بالحشرة، ومصانع معالجة الحبوب والأعلاف، ومخازن أكياس الحبوب أو الصناديق المستخدمة أو الطوب المستخدم في بناء المستودعات، وإذا لم يتم مكافحتها فيظهر سطح الحبوب المخزونة مغطى باليرقات.


وتحب الحشرة الأماكن المظلمة المهواة، وتتميز بمقاومتها للعديد من المبيدات الحشرية، وتستطيع الحشرة الاختباء في الشقوق وحول الصوامع.

ويمكن لخنفساء الخابرا أن تفسد السلع التجارية القيمة، وقد تصل نسبة الأضرار إلى أكثر من 30% وتهدد بخسائر اقتصادية كبيرة إذا تم إدخالها إلى منطقة جديدة، وإن تناول الحبوب والبذور الملوثة بهذة الحشرة يؤدي إلى مشاكل صحية مثل تهيج الجلد والضيق المعدي المعوي.

موضوعات متعلقة