الأحد 28 أبريل 2024 مـ 10:09 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صدمة لمزارعي الأرز.. «الفاو» تكشف الوضع العالمي للمحصول

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة استقرار اسعار السلع الغذائية الدولية خلال شهر سبتمبر الماضي مع انخفاض اسعار الزيوت والألبان واللحوم بينما ارتفعت اسعار السكر والذرة، كما رصدت أسعار الأرز في الأسواق العالمية.

أوضح التقرير الذي يرصد أسعار السلع عالمياً بشكل شهري بلغ 121.5 نقطة خلال الشهر الماضي مقابل 121.4 نقطة خلال أغسطس وبذلك يكون المؤشر أدنى بنسبة 10.7% من مستواه المسجّل قبل عام من الآن، وأدنى بنسبة 24.0% من أعلى مستوى له على الإطلاق كان قد سجّله في مارس من العام الماضي.

أفادت المنظمة أن مؤشر أسعار الحبوب أرتفع بنسبة 1.0% عن مستواه الذي تم تسجيله خلال الشهر الماضي، مدفوعًا بزيادة بلغت نسبتها 7.0 % في الأسعار الدولية للذرة نتيجة الطلب الكبير على الإمدادات من البرازيل.

كما تسبب تراجع مبيعات المزارعين في الأرجنتين وارتفاع أسعار النقل النهري نتيجة انخفاض مستوى المياه في نهر المسيسيبي في الولايات المتحدة الأمريكية إلى ارتفاع اسعار الذرة ايضا.

أما القمح فتراجعت الأسعار الدولية له بنسبة 1.6%، وذلك نتيجة المعروض الوفير من روسيا، الا أن مؤشر المنظمة أكد أنخفاض أسعار جميع أنواع الأرز بنسبة 0.5% وسط انخفاض الطلب على الواردات بشكل عام، وزيادة المعروض عالمياً.

اما اسعار الزيوت النباتية فوفقاً لمؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية فقد انخفض بنسبة 3.9 % عن شهر أغسطس في ظل انخفاض أسعار زيوت النخيل والصويا وبذور اللفت الذي يعزى جزئيًا إلى ارتفاع الإنتاج الموسمي وتوافر كميات كبيرة من الإمدادات للتصدير.