الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 06:22 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تُحذر المزارعين من العاصفة دانيال وتصدر عدداً من التوصيات العاجلة

أعلن مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن أهم التوصيات والأحتياطات الزراعية الواجب أتباعها خلال الأيام المقبلة لتفادي الآثار السلبية الضارة للعاصفة دانيال القادمة من الأراضي الليبية والتي تسببت في هطول أمطار غزيرة وسيول جارفة، موضحاً أن مناطق الدلتا والقناة والساحل الشمالي وسيناء معرضة لأمطار تتفاوت حدتها ما بين الغزيرة والمتوسطة، وتستمر من اليوم حتى الاربعاء المقبل.

وأكد الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة على ضرورة وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال الفترة من الاثنين وحتى الأربعاء، وفي حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، يجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورًا، منعًا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

‏وعن زراعة محاصيل العروة النيلية والشتوية المبكرة أوصى فهيم بضرورة تأجيل الزراعة حتى انتهاء فترة عدم الاستقرار ويمكن الزراعة "بالطريقة الحيراتي" في المناطق التي ستتساقط عليها كميات أمطار كافية للزراعة.

أما المحاصيل الدرنية من (البطاطس والبنجر) فيتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار، محذراً من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا وذبابة المقات وديدان ثمار القرعيات وأمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.

‏أشار لأهمية إجراء رشات وقائية (بالمركبات النحاسية) للبصل المبكر في شمال الصعيد، في حال سقوط أمطار في هذه المناطق، مع التحذير من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها، واتخاذ الأحتياطات اللازمة لمناشر البلح في مناطق الجيزة وشمال الصعيد.

‏أكد على ضرورة تفريغ محالج الإكثار للقطن وحلقات التسويق من القطن، مع ضرورة نقله من المناطق المفتوحة في المناطق المتوقع سقوط أمطار عليها، والرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار في المناطق المتوقع تساقط أمطار عليها.