الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:21 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري تناقش الإستفادة من شركة مياه استرالية في تطوير المنشأت المائية

استقبل الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، وفداً من شركة روبيكون للمياه الأسترالية لمناقشة أوجه الإستفادة من إمكانات الشركة فى خدمة أعمال الوزارة.

وأكد «سويلم» على حرص الوزارة على تأهيل وصيانة مختلف المنشآت المائية في مصر سواء المنشآت المائية الكبرى أو قناطر أفمام الترع وقناطر الحجز والسحارات والبدالات والبالغ عددها 50 ألف منشأ مائى تقريباً، وذلك لضمان تحسين عملية إدارة المنظومة المائية، بالتزامن مع العمل على تطوير أجهزة التحكم والقياس للتصرفات والمناسيب المائية والتي تُعد أحد أهم أدوات تحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والحفاظ على كل نقطة مياه وضمان توفير الإحتياجات المطلوبة بكل ترعة طبقاً لإحتياجات المنتفعين على الترعة.

وأشار إلى أن قطاع المياه يأتي على رأس إهتمامات الدولة المصرية، حيث تعمل الوزارة على إتخاذ الإجراءات التى تحقق زيادة في الإنتاج الزراعى من خلال تطوير وتحديث كافة عناصر المنظومة المائية، وإنعكاس ذلك على تحقيق الأمن الغذائي خاصة في ظل الترابط الهام بين المياه والغذاء.

رفع كفاءة إستخدام المياه وتحسين الخدمات المقدمة للمنتفعين

وأضاف أن أعمال الصيانة الدورية لعناصر المنظومة المائية ( ترع – مصارف – محطات رفع – منشآت مائية ) تعمل على رفع كفاءة إستخدام المياه وتحسين الخدمات المقدمة للمنتفعين وتخفيض تكاليف التشغيل من خلال تحقيق القياس والتحكم الدقيق في المياه وتحسين إمداد الأراضى الزراعية بالمياه بالتوقيت والكمية المناسبة .

تطوير المنشآت المائية الواقعة على الترعة وتركيب أجهزة قياس

و وجه بتشكيل مجموعة عمل من المختصين بوزارة الموارد المائية والرى وشركة روبيكون لإختيار أحد الترع كمنطقة تجريبية يتم تنفيذ أعمال تطوير شاملة للمنظومة المائية بها، بحيث تشتمل على تطوير المنشآت المائية الواقعة على الترعة وتركيب أجهزة قياس وتحكم في المناسيب التصرفات، مع قياس التصرفات قبل وبعد التطوير لتقييم تأثير أعمال التطوير على حالة الرى بالزمام المترتب ريه على الترعة.

تم عقد الاجتماع بحضور كل الدكتور محمد رشدى مساعد الوزير للمشروعات القومية ، والمهندس وليد حقيقى رئيس قطاع التخطيط ، والمهندس علاء عبد السلام رئيس الإدارة المركزية لتوزيع المياه، والمهندس عماد محمود رئيس الإدارة المركزية للموارد والاستخدامات بقطاع التخطيط، والدكتور محمد نور الدين الأستاذ المتفرغ بجامعة عين شمس، وعبد الرحيم يحيى معاون الوزير للتعاون الاقليمى .