الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:19 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق الحش الصحيحة للاعلاف الخضراء.. وتأثيرها على دورتها الزراعية

قال الدكتور مصطفى عبد الجواد أستاذ الأعلاف الخضراء بمعهد المحاصيل الحقلية، التابع لمركز البحوث الزراعية، ان الأعلاف الخضراء تعتبر اساس نجاح مشروعات الإنتاج الحيواني في مصر، في ظل ارتفاع أسعار الأصناف التقليدية، لذلك يجب الالتزام بتنفيذ كافة التوصيات الفنية الواردة بشأنها.

واوضح عبد الجواد خلال تصريحاته على قناة مصر الزراعية ، عددًا من النصائح التى تخص قواعد حش الأعلاف الخضراء الصحيحة، وذلك لأنها تؤثر على طول الدورة الزراعية وسرعة ظهور الإنباتات الجديدة.

نصح عبد الجواد المزارعين خلال حديثه بترك مسافة كافية، تساعد في سرعة ظهور النموات والإنباتات الجديدة، مشددًا على خطورة الضغط على الكرسي وحش النموات من على سطح التربة بشكل كامل، لأن ذلك يؤدي لإطالة المدى الزمني المطلوب لحصاد النموات الجديدة، والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى 35 و40 يومًا.

طرق الحش الصحيحة للاعلاف الخضراء

شدد عبد الجواد على ضرورة الالتزام بتطبيق التوصيات التالية:
- حش محصول البرسيم يبدأ بعد 5 سنتيمترات فوق سطح التربة .
- حش محاصيل “الدخن، حشيشة السودان، الريانة” يبدأ بعد 10 إلى 12.5 سم فوق سطح التربة .
- حشات “لوبيا العلف” تتم على ارتفاع 20 سم فوق سطح التربة.


مزايا الالتزام بقواعد الحش الصحيحة

أكد عبد الجواد أن الالتزام بهذه القواعد البسيطة الواردة بشأن تقنيات تنفيذ عملية الحش، لأن ذلك يساعد المزارع على تقليل المدى الزمني اللازم، للحصول على الإنبات والحصاد الجديد، لافتا إلى أن معاملات “الحشة الثالثة”، يمكن فيها للمزارع عدم الالتزام بالتوصيات السابقة، وحش المحصول على وش الأرض بشكل كامل، دون التقيد بضرورة ترك جزء من ساق النبات في التربة.

موضوعات متعلقة