الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 05:01 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البوتاسيوم والبرولين كفتا ميزان الإجهاد الحراري

روشتة لحماية بساتين الفاكهة من ارتفاع حرارة الصيف

احم نباتاتك برشة سليكات بوتاسيوم
احم نباتاتك برشة سليكات بوتاسيوم

وصف خبراء تغذية وفيسيولوجيا النبات وصفة غذائية تقي جميع الحاصلات الزراعية من الإجهاد الحراري المحتمل، بسبب ارتفاع درجات الحرارة فوق 40 درجة مئوية، لمدة قد تستمر طوال يوليو الجاري.

واتفق الخبراء على ضرورة التعامل بمحلول سليكات البوتاسيوم (14 - 25)، مضافا إليه الحمض الأميني البرولين، مع البورون والملوبيدنيوم بتركيزات ليست زائدة.

فوائد البوتاسيوم والسليكات للنباتات

وقال الدكتور عبد الرحمن حجازي أستاذ مساعد فيسيولوجيا النباتات بكلية زراعة شبين، إن السليكات تعمل بفائدتين، الأولى تغطية الأوراق وجميع أجزاء النبات بغطاء شفاف عاكس لأشعة الشمس، كما توفر خاصية المرونة الشديدة للأفرع الطراحة بعد امتصاصها.

وأوضح حجازي في تصريح لموقع "الأرض"، أن البوتاسيوم من أهم العناصر الناقلة لجميع العناصر الغذائية من القنوات العصارية إلى الخلية، حيث يرفع الضغط الأسموزي في منطقة الورقة، فيتجه إليها المزيد من العصارة النباتية بما حوت من مواد مالئة، مثل الكربوهيدرات.

فوائد البرولين للنبات

وقال الدكتور الباز عبد العليم خبير فيسيولوجيا النباتات، واستشاري الفاكهة المتساقطة، إن البرولين يحد من إفراز الأبسيسيك أسيد المعروف بهرمون التساقط وتثبيط النمو، مفيدا أن النباتات تحرق كثيرا من مخزونها الكربوهيدراتي لإفراز البرولين الطبيعي لمقاومة الأبسيسيك، "ولذلك تعظم الحاجة إلى إضافته بالرش في هذه الظروف القاسية، التي قد تستمر عدة أسابيع".

أضرار السيتوكينين على النبات خلال الصيف

وحذر الباز في تصريح خاص لموقع "الأرض"، من التدخل بمنظمات النمو خلال الحرارة الشديدة، وبعد انتهاء مرحلة انقسام الخلايا، خاصة السيتوكينين الصناعي، حيث يتسبب الأخير في تقصير فترة صلاحية التخزين الثمار بعد الحصاد، لافتا إلى أنه سيتسبب في ظاهرة "التحجيم الكاذب"، أو الامتلاء بالماء.

هدم الصفائح الخلوية

من جهته، قال المهندس خالد عبادة مدير الدعم الفني في شركة "ماك للأسمدة والمخصبات"، إن السيتوكينين الصناعي يتسبب في تكسير جدر الخلايا، من خلال هدم صفائح بكتات الكالسيوم والماغنيسيوم، وبالتالي يختلط العصير الخلوي بماء القنوات العصارية المحيطة بالخلايا، وهو ما يفسر وصف الدكتور الباز عبد العليم بمسمى "الامتلاء بالماء".

وشدد عبادة على ضرورة استخدام سليكات البوتاسيوم مع البورون والملوبيدنيوم فقط، لافتا إلى عدم زيادة البورون على نسبة 4٪، والملوبيدنيوم على 0.2٪، حتى لا تحدث حالة "تصفية العِرش"، أو هدم المجموع الخضري لصالح التخزين في الثمار والخشب.

فوائد البورون والملوبيدنيوم للأشجار

من جهته، قال الدكتور أحمد البلعاوي أستاذ تغذية النبات في كلية الزراعة - جامعة شبين، إن البورون يفيد حاليا في نقل نسبة من السكريات المخزنة في البراعم والأوراق إلى الثمار، فيما سيختزل الملوبيدنيوم نسبة من الآزوت الزائد إلى بروتينات، وبالتالي يزداد حجم الثمار، دون تأثير سلبي على فترة صلاحيتها وصلابتها بعد الحصاد، "كما سترتفع مناعة خلايا النباتات نتيجة توافر البروتين".

موضوعات متعلقة