الجمعة 3 مايو 2024 مـ 04:30 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزيرة الهجرة تلتقي أبناء الجاليتين اليونانية والقبرصية في الإسكندرية

وزيرة الهجرة أثناء لقاء الجاليتين
وزيرة الهجرة أثناء لقاء الجاليتين

ثمنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، جهود الجالية اليونانية والقبرصية في مصر، منذ انطلاق المبادرة الرئاسية «إحياء الجذور.. نوستوس» بين مصر واليونان وقبرص.


جاء ذلك، خلال زيارة تجريها إلى محافظة الإسكندرية، اليوم، للقاء أبناء الجالية اليونانية والقبرصية في مصر، ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية إحياء الجذور، بحضور أندرياس بابادوبلوس مفوض رئيس الجالية اليونانية في الاسكندرية، ماري فورموزي، رئيس الجالية القبرصية في الاسكندرية وذلك بمقر الجمعية اليونانية.

وأضافت «سها»، أن هذه المبادرة تعد انعكاساً واضحاً لمتانة العلاقات التاريخية بين دولنا، حيث نستهدف من النسخة الخامسة المزمع انعقادها خلال الفترة المقبلة، مزيداً من توثيق وتعزيز العلاقات بين مصر، من خلال الجاليات اليونانية والقبرصية التي كانت تعيش في مصر سابقا، وكذلك شباب البلدان الثلاثة، ورفع مستوى التعاون المشترك بينهم، وذلك كرسالة مودة وروح طيبة من جانب مصر تجاه كل من عاش على أرضها وترك أثرا أو إرثا إنسانيا.


وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن محافظة الإسكندرية شهدت انطلاق المبادرة بحضور رؤساء الثلاث دول وأيضا فعاليات النسخة الرابعة من المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور - نوستوس"، لشباب الجيلين الثاني والثالث من المصريين واليونانيين والقبارصة، وكانت نواة انطلاق أسبوع الجاليات، بمشاركة وزير الخارجية اليوناني والمفوض الرئاسي لشئون القبارصة المغتربين، وكان لقاؤهم والرئيس عبد الفتاح السيسي في الاتحادية.

وأضافت السفيرة سها جندي أن أسبوع الجاليات بين الدول الثلاث، جاء لإحياء الاحتفاء الشعبى والسياحة التاريخية للجاليات الأجنبية، وحمل اسم "Nostos the Return"، وتضمن زيارة للأماكن التى تحمل ذكريات الجاليات من الدول الثلاث ومكان نشأتهم ومدارسهم وغيرها، وكان اللقاء الأول من نوعه فى تاريخ مصر، للتعاون والتبادل الثقافي، والخبرات بين أبناء هذه الجاليات.

وتابعت وزيرة الهجرة: "حريصة في كل جولاتي الخارجية أن أبحث عن أبناء الجالية اليونانية والقبرصية ذو الأصول المصرية، وأشعر أنهم تربطهم بمصر أواصر تاريخية قوية، ويفرحون لكل إنجاز تحققه الدولة المصرية".


وفي ختام اللقاء، أهدت وزيرة الهجرة درع الوزارة إلى أندرياس بابادوبلوس مفوض رئيس الجالية اليونانية في مصر، وكذلك ماري فورموزي، رئيس الجمعية الأخوية للقبارصة في مصر، تقديرا لجهودهم البارزة في خدمة المجتمع المصري.