الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:42 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

4 خطوات لحماية القرعيات من «ذبابة المقات» بالعروة الصيفية

ذبابة المقات
ذبابة المقات

قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة ومستشار الوزير، إن ارتفاع درجات الحرارة والتذبذبات التى يشهدها المناخ هى أنسب فرصة لظهور أجيال من «ذبابة المقات» على القرعيات، أبرزها الخيار، والتى تضر بالمحاصيل وتقلل انتاجيتها.

دودة ثمار القرعيات
وأضاف «فهيم»، في بيان أمس، أن المقات هى دودة ثمار القرعيات وتهاجم المحاصيل بسبب التذبذبات الحرارية، حيث يصاب الخيار والكوسة بها فى العروة الصيفية والنيلية، إصابة بتلك الحشرة في مصر الوسطي ومنطقة الدلتا بينما تصيب الكنتالوب فى العروة الشتوية بجنوب الصعيد كمحافظة أسوان.

كيف تضر ذبابة المقات بالقرعيات
وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أن أنثي «ذبابة المقات»، تحصل على الثمار بآلة وضع البيض لتخرج من منطقة الإصابة إفرازات صمغية صفراء اللون لتدل على أهم مظاهر الإصابة بالحشرة، سواء كانت ميكانيكية أو عن طريق تشقق الثمار تليها مرحلة فقس البيض فى ثمار القرعيات لتتغذي اليرقات على اللب والبذور صانعة نفق طويل يصبح لونه بنى ورخو القوام، ويتعفن ويتلف مع شدة الإصابة بسبب البكتريا والفطريات، لذلك يمكن تمييز الإصابة بثقوب دقيقة على سطح ثمار وتغطى بالإفراز الصمغي مع شدة إصابتها.

طرق وقاية القرعيات من ذبابة المقات
وأوصى مستشار وزير الزراعة للمناخ الزراعي، جميع المزارعين بضرورة فحص حقولهم دوريا ومكافحتها وتقليل الخسائر من خلال الآتي:

1- رش مبيد حشري على القرعيات ومانع انسلاخ بعد الغروب.

2 - تكرار رش المبيد كل 5 أيام مضاف له مانع الانسلاخ.

3 - يفضل رش الأشجار والنخل القريبة من حواف الحقول بارتفاع 2 م للمبيد صباحا.

4 - رش مبيد نومولت ذات المادة الفعالة تيفلوبنزيورون 15% بمعدل 30 سم لكل 100 لتر ماء.