الجمعة 3 مايو 2024 مـ 05:08 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير مائي: تدمير سد كاخوفكا الأوكرانى يهدد بتبوير 7 مليون فدان

تدمير سد كاخوفكا الأوكرانى
تدمير سد كاخوفكا الأوكرانى

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا في جامعة القاهرة، إن صور الأقمار الصناعية توضح حجم الأضرار قبل وبعد تدمير سد كاخوفكا الأوكرانى - كما أظهرتها صور Sentinel 2 وMaxar، أثار التدمير على جسم السد.


وأوضح «شراقي»، في منشور عبر صفحته الرسمية بـ«فيس بوك»، أن غرق المناطق المجاورة بتدفق المياه من مخزون حوالى 18 مليار م3، هى إجمالى سعة السد، وهى الأكبر فى الخزانات الست على نهر دنيبرو.


وأشار «شراقي»، إلي أن مستويات المياه التي كانت خلف السد كانت الأعلي له قبل التفجير، حيث كانت مياه الخزان تفيض من أعلى ممر المفيض العلوى شمال السد.

وقال أستاذ الموارد المائية، أنه حتي الآن غرق 600 كم2 (150 أف فدان) من الأراضى فى منطقة خيرسون الأوكورانية ومنها مدن OLeshky، و Krinky شبه جزيرة القرم، منوها بأنه سوف يحرم حوالى 7 مليون فدان من مياه هذا السد مما سوف يؤثر على انتاج المحاصيل خاصة الحبوب، وتدمير البيئة الحيوانية فى المنطقة وانتشار الأمراض المائية، وأنه سوف يستمر تدفق المياه لعدة أسابيع لغرق معظم المناطق الجنوبية لنهر دنيبرو النى تسيطر عليها روسيا وجزء من المناطق الشمالية التى يوجد بها الأوكرانيون.