الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

تعرف على أهم الإسعافات الأولية لإنقاذ المزارع من التسمم بالمبيدات

رش المبيدات الزراعية
رش المبيدات الزراعية

أكد خبراء مكافحة الآفات الزراعية، خطورة تعرض المزارع أو العامل بالأرض الزراعية للإصابة بالتسمم عند رش المبيدات الزراعية بغرض مكافحة الحشرات أو الإصابات المرضية والفطرية.

وأشاروا إلى أنها أعراض التسمم لبعض عبوات المبيدات، التى تشمل دوخة وصداع واجهاد وضيق فى التنفس، اضطراب بالمعدة، وقئ، كما يمكن إسعاف المريض عن طريق سرعة الإسعافات الأولية.


إسعافات أولية لحالات التسمم الحادة

يبدو على المريض فى حالات التسمم الحادة بأنه فاقد الوعي، لذلك يجب عمل الآتى:

1- قياس نبض قلب المريض وفى حالة ثبوت توقفه يجب تدليكه.

2- الحرص على الوقوف بجانب المريض عند حالات التشنج.

3- نقل المريض إلى المستشفي وهو فى حالة رقود مع ثنى الركبتبن وخفض الراس إلى الخلف مع استخدام التنفس الصناعي ووضع حاجز بين فمك وفم المتسمم.

4- يجب أخذ عبوة المبيد للطبيب لاطلاعه على المادة السامة المتسسبة فى ذلك.


الإسعافات الأولوية عند اكتشاف التسمم

- تبسيط الأمر للمتسمم.

- إبعاد المريض عن مصدر التسمم سواء مبيد أو كبسولات.

- خلع ملابس المتسمم وغسل جسده بالماء البارد والصابون جيداً.

- عدم اندفاع المريض للتقئ عند بلعه مركز قابل للاستحلاب، بل إعطائه بياض بيض مضروب أو محلول النشا بكمية كبيرة، ثم للتقئ، ويكرر عن طريق وضع الإصبع فى حلق المريض حتى يصبح رائقا من رائحة المبيد.

- قد يصعب القئ المريض فيتم وضع 3 معلاق من الفحم النشط فى نصف كوب من الماء لإنقاذ المريض حتى وصول الطبيب.

- عند ملامسة المبيد للعين يجب غسلها بماء نظيف لمدة ربع ساعة.

- شرب المريض كور لبن بارد.

وأحيانا يكون التسمم بمبيد فوسفيد الزنك، أو فوسفيد الماغنسيوم، أو أقراص حفظ الغلة، لذلك يجب توفير زيت البرافين، أو بديله زيت الطعام لإنقاذ المتسمم من الموت لتقليل تحلله مع الماء فى المعدة أو تصاعد غاز الفوسفين السام الخانق، فإن الزيت يكون عازل بالمعدة.