السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:10 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على كيفية تكبير حجم البصل بالعناصر الغذائية

زراعة البصل
زراعة البصل

أكدت الدكتورة سلوناز العزب، الباحثة بالعلوم الزراعية، وجود عوامل تساعد على تكبير حجم البصل والوصول للثمرة المناسية المطلوبة بالأسواق الخارجية، حيث يعد البصل من أهم المحاصيل الاستراتيجية لمصر والوطن العربي عامة لذلك يحرص الجميع على زيادة المساحات المنزرعة.

العناصر الغذائية لتكبير حجم البصل

يبدأ المزارع فى تكبير حجم البصل مبكراً أى من عمر 3 أشهر للحصول من خلال عدة عوامل تتمثل فى النقاط التالية :

أولا: تقوية المجموع الخضري للنبات، ويأتي ذلك عندما يهتم المزارع بالتوازن فى التسميد لجميع العناصر الغذائية من بداية عمر النبات.

ثانيا: التحجيم بمساعدة عنصر البوتاسيوم، يلعب تلك العنصر دورا كبيرا فى كبر حجم الخلايا واوصت الباحثة بالعلوم الزراعية على رش البوتاسيوم من بداية عمر النبات فى المراحل الأولى، مع الحرص على استعمال نترات البوتاسيوم بمعدل 2.5 كجم رشا للفدان عند عمر100 يوما وتكرر الرش على محصول البصل 3 مرات.

وتابعت أن الرش لا يغنى عن اتسميد بسلفات البوتاسيوم المضاف ببرنامج الخدمة الزراعية للمحصول لاهميته فى تكبير حجم الثمار.

ثالثا: إضافة عنصر البورون فى تكبير حجم البصل يلعب دور فعال وقوي لانه ينقل المحتوي الغذائي لعروش البصل تحت سطح التربة، ويذكر ان افضل موعد للاستعمال عنصر البورون رشا على الأوراق يكون قبل حصاد المحصول بشهرين على الأكثر فضلا عن رشه بمعدل 1.5 سم/ لتر مياه.

رابعا: ميبيكوات الكلورايد، أشارت الدكتورة سلوناز العزب إن أنها تلعب دور هام فى تكبير حجم البصل والدرنيات عموما حيث يتم تصفيةعروش البصل بنهاية عمره وينتقل محتواه الغذائي إلى الابصال، كما تنصح الشركات المنتجة للميبيكوات بالرش من بداية وصول عدد الأوراق على النبات إلى ٧ ورقات ويكرر الرش مرتان او ثلاث مرات بفاصل بينهما 15 يوما ، كما أن رشها يصل إلى 15٪ لزيادة الإنتاج فى الأراضي الزراعية.
خامسا الحذر من تعرض المحصول للاصابات الفطرية والحشرية للأوراق التى تقلل من حجم الإنتاج نتيجة تأخر معالجتها وضعف المجموع الخضري للنبات الذي يخزن الغذاء وينقله للبصيلات، ويسبب شدة الإصابة احتراق للأوراق وصغر حجم البصل وضعف التحجيم.

سادسا: التخلص من الشماريخ الزهرية التى لها تأثير كبير على حجم البصلة مع ارتفاع درجات الحرارة فى فترات الازهار.

موضوعات متعلقة