الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اينوفال تكشف مميزات سلالات الدواجن الإنجليزية تحت عنوان «اعرف فرختك 2»

تقدم شركة اينوفال اليوم الثامن من رمضان مميزات السلالات الإنجليزية استكمالا لتصنيف سلالات الدواجن الأصلية على حسب المنشأ فى الموسم الثانى لأعرف فرختك ومن أبرز تلك السلالات هى الكورنيش والتى يستعرض موقع الأرض مميزاتها فى السطور التالية للمهتمين بمعرفة تاريخ وتربية صناعة الدواجن .

مميزات اسلالات الدواجن الإنجليزية

أوضحت شركة اينوفال ، أن السلالات الانجليزية عالية الإنتاجية وثنائية الغرض لإنتاج اللحم والبيض متوسطة إلى كبيرة الحجم مع جودة صفات لحم حيث تعد من أفضل السلالات فى الأجواء الدفيئة وتقل إنتاجها مع شدة البرودة قليلا و تأتي بالوان ريش مختلفة مابين الأسود و البني والأبيض والذهبي وتمتلك سيقان عارية من الريش ومعظم لون قشرة البيض بني اللون ولون الجلد ابيض ما عدا سلالة الكورنيش أصفر .
وتعتبر أهم أنواع السلالات النجليزية هى " الكورنيش – الساسكس – الأسترالوب "

سلالة دواجن الكورنيش

واكدت اينوفال أن الموطن الأصلي لسلالة دواحن الكورنيش هو انجلترا ، هى طيور كبيرة الحجم يتراوح وزنها من 4 الى 5 كجم تستخدم بغرض إنتاج اللحم أساسيا اجسامها ببضاوية عضلية عريضة مع أرجل سميكة قصيرة نسبيا وعارية من الريش والوان ريشها الأسود والأبيض و الأحمر والمنقط ، تتميز بأن لها مظهر مميز مع صدر كبير عميق ومستدير مليء بالعضلات مما يجعلها مثالية لانتاج اللحم يتصف ريشها بأنه لامع داكن اللون وأحيانا أبيض او ذهبي اللون .

وأضافت مجموعة iFT على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك أن سلالة الكورنيش تتمتع بمزاج معتدل غير عصبي وسهلة الانقياد والتعامل وهي طيور نشيطة وتتسم بلون جلد وساق أصفر ولون شحمة الأذن أحمر .
كما يكون إنتاجها للبيض متوسط الحجم سنويا ليترواح بين 150 إلى 160 بيضة ولون قشرتها كريمة أو بنى فاتح وتصل الى النضوج الجنسي خلال 4.5 إلى 5 أشهر من العمر .

كما تتميز الاناث بأنها امهات مثالية تميل الى الرقود على البيض وتدافع بشراسة عن الصغار ضد أي مفترس والاناث لها ترتيب أعلى من الديوك الهادئة معظم الوقت تعتبر سريعة النمو ولها قدرة كبيرة على مقاومة كثير من أمراض الدواجن لكن يعيبها قابليتها الشديدة للاصابة بالطفيليات الداخلية والخارجية ، لذلك يجب الاهتمام بالنظافة والأمن الحيوي و استخدام برنامج قوي للسيطرة على الديدان والحشرات الطفيلية الخارجية مع سلالة الكورنيش ، ويبلغ متوسط عمرها من 5 إلى 8 سنوات .