الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:01 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«اينوفال» تكشف حكاية دخول «الدواجن» مصر

استئناس الدواجن في مصر
استئناس الدواجن في مصر

كشفت شركة «اينوفال»، في الموسم الثاني لرمضان 2023 معلومات شيقة لجميع المهتمين بصناعة وتربية الدواجن تحت عنوان «اعرف فرختك 2»،وبدأت اينوفال في اليوم الأول من رمضان حكاية استئناس الإنسان للدواجن .

وأوضحت اينوفال «iFT»، أحد قطاعات المجموعة الدولية للتبادل التجاري الحر، عن تلك القصة، أن العلماء اعتقدوا أن استئناس الدواجن بدأ منذ ما يقارب من 6000 سنة قبل الميلاد أي حوالي 8 آلاف سنة مضت وبدأ الاستئناس في الهند وجنوب شرق آسيا، ومنها انتشرت تربية الدواجن في باقي أنحاء العالم وعندما هزم الفرس بلاد الهند قاموا بإدخال الدجاج إلى بلادهم وتقديسه بعد وصوله إلى بلاد الفرس معتبرين أن صياح الديوك وقت الفجر هو علامة على الصراع الأبدي بين النور والظلام .

تاريخ دخول الدواجن مصر
كما ذكرت مجموعة «iFT»، دور المصري القديم الذي أسس العلم والحضارة، حيث أنه عندما غزا الملك تحتمس الثالث بلاد فارس جلب الدجاج إلى مصر، واندهش المصريون أمام الطائر الذي يبيض كل يوم ثم بعدها قرروا الانتفاع والاستثمار منه بدلاً من تقديسه، حيث أنهم جمعوا البيض ووضعوه في أفران طينية ليتم تحضينه في ظروف تشبه رقود الأمهات وهو ما يعد أول حضانة «مفرخ» اصطناعية في التاريخ .

كيف انتشرت الدواجن بين دول العالم

وتابعت «اينوفال، أن استئناس الدواجن هي أقدم رياضة عرفها الإنسان وهي مصارعة الديوك، حيث كانت هواية مفضلة لدي الأمراء في جنوب وشرق آسيا منذ آلاف السنين، وكانت من الأسباب الرئيسية لاستئناس سلالات الدجاج البرية قبل استخدامها كغذاء للإنسان.

وعندما استولى الإسكندر الأكبر على بلاد الفرس أدخل الدجاج إلى اليونان، وعرف باسم الطيور الفارسية، ثم جاءت الإمبراطورية الرومانية لتنشر الدجاج في إيطاليا، ووفي البلاد التي ضمتها إلى إمبراطوريتها، وبالتالي انتشر في البلاد الأوروبية مثل فرنسا وانجلترا وإسبانيا وألمانيا وهولندا والنمسا والمجر حتى وصل إلى امريكا بعد اكتشافها للتاريخ الحديث .

أول نوع دجاجة مستأنسة في العالم

وكشفت «اينوفال»، أن انتشار الفراخ بين دول العالم جعلها من الطيور الشعبية في القرون الوسطى، وأصبحت رخيصة نوعاً ما وتكاليف تربيتها ورعايتها منخفضة، ولكن الأنواع الأصيلة التي استئنسها الإنسان هي «دجاج الغابة الأحمر»، وهو يعتبر جد كل الدجاج المستنس حالياً ومازال موجود في غابات آسيا والكاريبي .

وفي بدايات القرن العشرين بدأ تهجين الدجاج وانتخاب سلالات معينة واستخدام الهندسة الوراثية لأعلى إنتاجية من اللحوم أو البيض أو كلاهما في أقل وقت تربية، حيث يوجد الآن أكثر من 200 نوع معروف من الدواجن في العالم.

يذكر خبراء «اينوفال»، أنه يوجد حوالي 33 مليار دجاجة حية الآن على وجه الأرض، ولكن يتناول البشر أضعاف ذلك الرقم يومياً .