الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:26 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طريقة صناعة السماد الطبيعي باستخدام الخمائر..باحثة تجيب

بات أمل الكثير من المزارعين، إيجاد بدائل للأسمدة التقليدية، أرخص سعراً، وذلك بعد القفزة القياسية للقيمة التسويقية في الأسمدة خلال الفترة الأخيرة.

ولعل من أفضل البدائل التي يمكن للمزارعين استخدامها كسماد، هي "الخمائر"، والذي يعول عليها بعض المزارعين في صناعة أسمدة طبيعية، وذلك لاحتوائها على المعادن والحديد العضوي، وغير ذلك من العناصر المفيدة للنبات.


أهمية استخدام الخمائر كسماد حيوي زراعي

أكدت الدكتورة ابتسام محمد رئيس بحوث بقسم الميكروبيولوجى بمعهد الأراضي والمياه والبيئة التابع لمركز البحوث الزراعية، أهمية الخمائر في حالة استخدامها كسماد حيوي، حيث أنها تمد النبات بالأحماض الامينية والفيتامينات والسيتوكينين.

وأضافت رئيس بحوث بقسم الميكروبيولوجى، في تصريحات خاصة لـ موقع الأرض، إن الخمائر تعمل كمنشط للنبات، وأيضاً تفرز بعض الأحماض العضوية التي تيسر العناصر.

هل الخمائر بديل للأسمدة الكيميائية؟


وأوضحت، رئيس بحوث بقسم الميكروبيولوجى، إن الخمائر لا تغني عن الأسمدة العادية، ولكن تجعل النبات يستفيد من السماد استفادة قصوى، حيث يزيد المجموع الجذرى نتيجة إفراز الستوكينين، وبالتالي يكون امتصاص النبات للعناصر الغذائية أفضل.

طريقة استخدام الخمائر كسماد حيوي زراعي


وأشارت إلى أن أفضل طريقة لاستخدام الخمائر كسماد حيوي زراعي، هي وضع الخمائر فى مياه الري فى آخر ١٠ دقائق في الصباح الباكر، أو آخر النهار فى حالة الري بالتنقيط، وفى حالة الغمر يثقب ويوضع الجركن على رأس الغيط وينقط مع ماء الري، مشيرة الى أنها تباع من خلال معهد الأراضي والمياه بمركز البحوث الزراعية بالجيزة يبلغ سعر اللتر ٩ جنيه، يحتاج الفدان ١٠ لتر.