السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:16 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

70 مليار جنيه لتنفيذ 10 آلاف مشروع طرق و250 كوبري.. التنمية المحلية × أسبوع

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

أصدر المركز الإعلامي، التابع لوزارة التنمية المحلية، "الانفوجراف الأسبوعي" في نسخته الـ25 حول حصاد أهم الأنشطة والفعاليات التي قام بها اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 4 إلي 10 مارس الجاري.

ونستعرض أبرزها في التقرير التالي الذي نشرته الصفحة الرسمية لوزارة التنمية المحلية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من خلال انفوجراف يرصد أبرز تلك الأنشطة التي جاءت كالتالي:

*السبت 4 مارس*
قام اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، بزيارة لمحافظة قنا لتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية بنطاق المحافظة، وتأتي تلك الزيارة في إطار الجولات الميدانية لوزير التنمية المحلية بمختلف محافظات الجمهورية لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها للنهوض بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتتضمن الزيارة تفقد عدة مشروعات هي:
- تفقد مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " بقري مركز قوص، حيث شهد التشغيل التجريبي لمجمع خدمات المواطنين، ونقطة إسعاف قرية خزام.
- وقام اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية بغرس شجرة بجوار مجمع خدمات المواطنين بقرية خزام التابعة لمركز قوص.
- وافتتح محطة رفع صرف صحي رقم 1 ضمن مشروع الصرف الصحي لمركز ومدينة نقادة والبالغ تكلفته الإجمالية 275 مليون جنيه والممول من برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر.
- كما وضع حجر أساس المنطقة الحرفية بالترامسة بمركز قنا بتكلفة تقديرية 500 مليون جنيه ضمن مشروعات برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر.
- افتتح معارض " أهلا رمضان" لبيع السلع الغذائية والاستهلاكية بأسعار مخفضة وذلك بقرية خزام التابعة لمركز قوص وفي ميدان الساعة بمدينة قنا.
- وقام بجولة ميدانية لمشروعات الأمن الغذائي بالمعنا لمتابعة تجربة محافظة قنا الرائدة في مجال الأمن الغذائي لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة.
- كما تابع سير العمل بالمركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بمدينة قنا.

*الأحد 5 مارس*
أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، حرص الوزارة على تحقيق التواصل الفعال مع المواطنين عبر مختلف القنوات ووسائل التواصل الاجتماعي، وفي مقدمتها مبادرة "صوتك مسموع" والتي تقوم بدور كبير في تلقي ورصد الشكاوى وفحصها والعمل على إزالة أسبابها بالتعاون مع جميع المحافظات والجهات المختصة، مشيراً إلي أن الوزارة أطلقت هذه المبادرة في شهر أكتوبر 2018 للتواصل مع المواطنين بمختلف محافظات الجمهورية والاستماع إلى شكاواهم ومشكلاتهم وسرعة حلها وتحسين مستوى الخدمات المقدمة إليهم وتخفيف المعاناة عنهم، موضحاً أن مبادرة " صوتك مسموع " تلقت منذ انطلاقها وحتي الآن 610,4 ألف رسالة، تضمنت هذه الرسائل عــــدد 107,3 شكـــــــــوى تم حـــــــل 104,8 شكوى بنســــــــبة 97.3% وجارى حل 2496 شكوى.

*الأثنين 6 مارس*
شارك اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، في جلسة لجنة الإسكان والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ، وقام بعرض ملفات عمل الوزارة والرؤية المستقبلية لتطوير منظومة العمل المحلى بالمحافظات والتي تتضمنت الآتي:
- تنفيذ 10 آلاف مشروع رصف طرق بأطوال (35 ألف كم ) كما تم تنفيذ عدد 250 كوبري للسيارات والمشاة بتكلفة قدرها 70 مليار جنيه.
- وتنفيذ 29 ألف مشروع بتكلفة 489 مليار جنيه في المرحلة الأولي للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة".
- وبلغ ما تم صرفه على تنفيذ مشروعات منظومة المخلفات الصلبة وبرنامج النظافة والتجميل وتحسين البيئة بالمحافظات خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى فبراير 2023 مبلغ وقدره (60) مليار جنيه استفاد منها حوالى 100 مليون مواطن.
- تم تطوير ورفع كفاءة عدد 42 مجزر حكومي بتكلفة قدرها 2 مليار جنيه منها تنفيذ مجزر لوجيستي جديد بمحافظة دمياط بتكلفة قدرها 350 مليون جنيه
- كما تم تنفيذ عدد 15 ألف مشروع بملف تحسين خدمات الكهرباء والانارة بالمحافظات تضمنت ( مد كابلات وأعمدة إنارة وسيارات كهرباء ومحولات ومولدات وخلافه ) بتكلفة قدرها 25 مليار جنيه.
- وفي ملف تحسين خدمات الامن والاطفاء والمرور تم تنفيذ عدد 3500 مشروع شملت (سيارة إطفاء ونقاط إطفاء وسيارات إنقاذ وسيارات مرور وخلافه) بتكلفة قدرها 7 مليار جنيه.
- وفيما يخص تطوير هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية تم تحويل عدد 300 أتوبيس للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار وتم شراء عدد 110 اتوبيس كهرباء جديد بتكلفة قدرها 600 مليون جنيه.
- وحول برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، تم صرف مبلغ 16 مليار جنيه لتنفيذ عدد 4500 مشروع بمحافظتي قنا وسوهاج.
- تم توفير قروض ميسرة من صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة وبلغ إجمالي عدد المشروعات التي تم تمويلها 27 ألف مشروع بتكلفة قدرها 200 مليون جنيه، كما تم توفير قروض ميسرة من برنامج "مشــــــروعك" حيث بلغ إجمالي عدد المشروعات التي تم تمويلها 202 ألف مشروع بتكلفة قدرها 26 مليار جنيه حققت حوالى 1,5 مليون فرصة عمل.
- تم تنفيذ عدد 300 ألف وصلة صرف صحى منزلية للأسر الأولى بالرعاية بتكلفة 550 مليون جنيه.
- تم تركيب عدد 35 ألف قطعة مياه موفرة بالمساجد الأهلية والكنائس بتكلفة قدرها 10 مليون جنيه.
- تم تطوير وتنظيم الخدمة لعدد(250) سوق رسمي وعدد 110 سوق عشوائي للحد من انتشار ظاهرة الاسواق العشوائية غير المرخصة.
- كما تهتم الوزارة بملف تطوير المناطق الصناعية علي أرض المحافظات حيث تم صرف مبلغ 10 مليار جنيه لترفيق المناطق الصناعية وجارى اعداد مخططات لعدد 74 منطقة صناعية بتكلفة قدرها 50 مليون جنيه.
- تتابع الوزارة الأثر التطبيقي لقانون المحال العامة منذ تفعيله حيث تم إستقبال عدد 11971 طلب ترخيص وعليه صدر حتى الآن عدد 923 رخصة بإجمالي متحصلات 3,499,219 حتى تاريخه.

*الثلاثاء 7 مارس*
كلف اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، السادة المحافظين بحصر المشروعات التي لم يُستكمل تنفيذها في كل قطاع تنموي وخدمي فى المحافظات، مع عرض أسباب التوقف وعدم استكمال التنفيذ، والمقترحات والجدول الزمنى اللازم لاستكمال تلك المشروعات وأولويات التنفيذ، بهدف سرعة الانتهاء منها ودخولها الخدمة بكامل طاقتها، موضحاً انه سيتم حصر جميع هذه المشروعات بالمحافظات، وعرضها في تقرير على رئيس الوزراء لإيجاد حلول عاجلة لاستكمالها من أجل دفع العمل في جميع القطاعات، مشيراً إلي نزول لجان ميدانية من الوزارة للمحافظات لتدقيق البيانات الواردة بشأن المشروعات المتوقفة، ومن المنتظر انتهاء عمل هذه اللجان خلال الأيام القادمة، لافتا الى أنه سيتم وضع هذه المشروعات على أجندة الأولويات، حتى يستفيد المواطنون منها في أقرب وقت، وأيضاً لتعظيم قيمة ما تم ضخه من استثمارات وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

*الأربعاء 8 مارس*
شارك اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، في اجتماع الحكومة الأسبوعي من مقرها في الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك لمناقشة عدد من القضايا والملفات المهمة.

*الخميس 9 مارس*
أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أن خطة عمل الوزارة تستهدف إعداد كوادر قيادية وشبابية مدربة ومؤهلة للتعامل بكافة الأساليب الحديثة باعتبارهم قادة المستقبل وأساس تقدم الدولة، مشيراً الى أن مركز التنمية المحلية بسقارة احتفل يوم الخميس 9/3/2023 بإنتهاء فعاليات الاسبوع الـ30 بالخطة التدريبية للعام الحالي 2023/2022 ، وتخريج 90 متدرباً اجتازوا 3 دورات تدريبية هي دورة التخطيط العمراني والهوية المصرية وروح المعاصرة ، ودورة رفع مهارات العاملين بإدارات الموارد البشرية بشأن القانون رقم 148 لسنة 2019 الخاص بالمعاشات وقانون الضريبة على الدخل، بالإضافة إلى دورة إعداد السيناريوهات واستشراف المستقبل، فيما احتفل مركز سقارة يوم الاربعاء 8/3/2023 بختام فعاليات دورة التخطيط البرامجي وبرامج التنمية المحلية المطورة والثى استفاد منها 30 متدرب.
وعقد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اجتماعاً لمتابعة الموقف الراهن لأعمال تنفيذ منظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية على مستوى برامج البنية التحتية الجارية على أرض المحافظات، من مدافن صحية آمنة ومحطات وسيطة ثابتة ومتحركة، وتجديد عقود التشغيل، وحل للمعوقات التى تواجه شركات القطاع الخاص العاملة بالمنظومة، وأيضاً مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة.

كما افتتح اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، جناح منصة "أيادي مصر" التابعة لوزارة التنمية المحلية والمقام بمعرض القاهرة الدولي في دورته ال(56) في مركز القاهرة الدولي بمدينة نصر خلال الفترة من 9 حتى 18 مارس 2023، ويتضمن جناح منصة " أيادي مصر" عدد من الأجنحة لكل محافظات الجمهورية (ال27 محافظة) بشكل مجاني لعرض المنتجات اليدوية والتراثية والحرفية التي تتميز بها المحافظات بما يساهم في زيادة فرص التسويق لصغار المنتجين من المحافظات.

*الجمعة 10 مارس*
أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أن مركز التنمية المحلية بسقارة ينظم الاسبوع المقبل وهو الاسبوع الـ31 في خطته التدريبية للعام المالي الحالي 2022/2023 عدد 5 دورات تدريبية وهي : دورة تنمية مهارات القيادات في مجال تطبيق رؤية مصر 2030 وآليات تطبيق الحوكمة المحلية والشمول المالي، ودورة تنمية مهارات وإدارة منظومة تطوير العشوائيات، ودورة التقديرات السكانية باستخدام حزمة برامج اسبكترام، دورة اساسيات استخدام الحاسب والأوفيس، ودورة المهارات الاساسية لتدريب المدربين ، ويستفيد من هذه الدورات( 143) متدرباً من جميع المحافظات.

عقد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إجتماعاً بمقر الوزارة مع وفد من البنك الدولي، ضم وفد البنك الدولي كل من الين اولافسن، خبير أول القطاع الخاص بالبنك الدولي والدكتور محمد ندا خبير أول التنمية الحضرية ود.يحيي دوزدار خبير البنك الدولي للتقييم والمتابعة، مشيرًا إلى نجاح البرنامج حتى الآن في ضخ استثمارات كبيرة في قطاعات البنية الأساسية التي ترتبط باحتياجات ملحة لدي المواطنين من خلال نهو وجاري تنفيذ 4435 مشروع بإجمالي استثمارات 16.39 مليار جنيه في قطاعات الصرف الصحي، والطرق، والنقل، ومياه الشرب، والكهرباء والانارة، وتحسين البيئة، والتطوير الحضري، ودعم مشروعات التنمية الاقتصادية المحلية، وتطوير ورفع كفاءة الوحدات المحلية، ودعم وتطوير المراكز التكنولوجية، ودعم منظومة الخدمات المجتمعية وتطوير المنظومة الصحية؛ كما تم ضخ استثمارات جارية ومنتهية في مجال التنمية الاقتصادية بقيمة 5.9 مليار جنيه لتنفيذ 166 مشروع من بينها 142 مشروع تم نهوها بالفعل.

موضوعات متعلقة