الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:29 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البنك الزراعي المصري‎ يساهم بنحو 40% و 72 شونة في شركة «أرض مصر للصوامع ‏والتخزين»

- الشركة تهدف لإنشاء وإدارة الصوامع والمخازن ‏والهناجر وفتح منافذ تسويق السلع والمنتجات

- إنشاء شركة أرض مصر للصوامع ‏والتخزين بالتعاون بين وزارة التموين والبنك الزراعي

يساهم البنك ‏الزراعي المصري، بنحو 40% من أسهم شركة "أرض مصر للصوامع ‏والتخزين"، كما يشارك بنحو 72 شونة ، و9 قطع أراضي، في أسهم الشركة الجديدة، التي تستهدف فتح منافذ لبيع وتسويق وتوزيع السلع والمنتجات.

ووقع البنك الزراعي المصري، اتفاقيه مساهمين، لإنشاء شركة تحت أسم "أرض مصر للصوامع ‏والتخزين" ، وذلك مع كلا من الشركة المصرية القابضة ‏للصوامع والتخزين، والشركة العامة للصوامع والتخزين، وبحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية.

الشركة الجديدة ستعمل على إنشاء ‏وتجهيز وإدارة وصيانة وتشغيل واستغلال وتأجير الصوامع والمخازن ‏والهناجر والبناكر والمستودعات والساحات الجمركية ‏والمناطق اللوجستية، وغيرها من الأنشطة الأخرى، التي ترتبط بها من ‏خلالها أو بالمشاركة مع الغير.

كذلك ستكون مهمة الشركة، التي تم تدشينها، إدارة نشاط الخدمات اللوجستية للشركة ‏أو للغير وما يتعلق به من أنشطه أخرى وبما يحقق أغراض الشركة، وكذلك ‏أعمال التخزين، خاصة الحبوب، وعلى رأسها القمح، باعتباره احد ‏السلع الإستراتيجية الهامة التي تهتم بها الدولة للحفاظ عليه.

و يتعاون البنك الزراعي المصري، رفقه المساهمين بشركة أرض مصر ، في إدارة الأصول بشكل احترافي، بما يحقق ربحية تخدم في النهاية المواطن وتحافظ على توافر ‏السلع وتداولها وتسويقها لصالح الدولة بالشكل الجيد. ‏

ويبلغ رأس المال النقدي المرخص لشركة أرض مصر، نحو 500 مليون ‏جنيه، والمصدر بقيمة 50 مليون جنية، بأسهم 45% للشركة القابضة للصوامع والتخزين، 40% للبنك ‏الزراعي المصري، 15% للشركة العامة للصوامع والتخزين كمرحله ‏أولى.

فيما تشمل المرحلة الثانية، مساهمات الشركة ‏القابضة بنحو 82 هنجر، والبنك الزراعي بنحو 72 شونة، بينما تشمل المرحلة الثالثة، مساهمات 6 صوامع معدنية، 3 صوامع حقلية، 9 قطع أراضي ‏بعد توفيق أوضاع ملكيتهم من قبل البنك الزراعي المصري - الهيئة ‏العامة للسلع التموينية.‏

من جانبه اشاد علاء فاروق – رئيس مجلس ادارة البنك الزراعي ‏المصري، على الجهود التي تبذلها وزارة التموين للحفاظ على ‏أصولها، خاصة الصوامع منها بعد زيادة القدرة التخزينية للقمح إلى ‏‏3.6 مليون طن.

ووجه الشكر للدكتور علي ‏المصيلحي، على دعمه لكل ‏المشروعات، ودعمه على التعاون البناء بين أجهزة الوزارة ‏والوزارات الأخرى بالدولة للحفاظ على المشروعات القومية بالوزارة ‏وحسن إدارتها ليعود في النهاية العائد للمواطن.

وشدد رئيس مجلس ادارة البنك الزراعي المصري على استمرار التعاون والتنسيق بين البنك والوزارة في تحقيق الشراكات الناجحة، وأن البنك لديه من الأصول والتي سيتم ادارتها واستغلالها بالشكل الأمثل والذى سيعود بالنفع على كافة الاطراف المعنية ولا سيما في الانشطة التخزينية واللوجستية بالتعاون مع وزارة التموين ممثلة في الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة العامة للصوامع والتخزين.