السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:24 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة يحدد الكميات المناسبة من خامات الأعلاف شهريا لإنقاذ صناعة الدواجن .. خطاب مهم إلى رئيس البنك المركزى

القصير يحذر من سوق سوداء للذرة والصويا .. ويطالب بالإفراج عن إضافات الأعلاف

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة
الجيزة

حذر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير من خلق سوق سوداء في مجال تجارة الذرة الصفراء وفول الصويا، حال عدم انتظام الإفراج عن خامات مدخلات صناعة الأعلاف من الموانئ المصرية، باستمرار أسبوعيا، وفقا للقرارات الصادرة عن اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي الأحد 11/10/2022، والذي استهدف بحث حلول لمشكلة "نقص الأعلاف في السوق المصرية، وتداعياتها على صناعة الدواجن".

ووجه القصير خطابا إلى محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، أحاطه فيه علما بأن الاحتياجات الضرورية الشهرية من خامات أعلاف الدواجن، تتضمن: 500 ألف طن ذرة صفراء، و250 ألف طن صويا، وكمية إضافات أعلاف تعادل 25 مليون دولار.

وقال القصير في خطابه إلى حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، بعد إعرابه عن خالص تقديره، إن إفراجات البنك المركزي المصري عن كميات مناسبة من فول الصويا والذرة وإضافات الأعلاف التي تكفي احتياجات صناعة الدواجن، وفقا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، تجنِّب خلق سوق سوداء لهذه الخامات الاستراتيجية المطلوبة أسبوعيا لضمان استمرار الإنتاج، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وأضاف وزير الزراعة في خطابه إلى محافظ البنك المركزي، أن الإفراجات التي تمت بالفعل خلال الأسبوع الماضي، بعد اجتماع مجلس الوزراء، كانت عبارة عن 60 ألف طن صويا، بقيمة 44 مليون دولار، وعدم صرف أي كمية من الذرة الصفراء، وإضافات الأعلاف، "ونظرا لقلة المعروض في السوق من فول الصويا والذرة، فإن عدم صرف كميات مناسبة ومتتالية تخلق سوقا سوداء".

واقترح السيد القصير في خطابه إلى حسن عبد الله محافظ البنك المركزي أن يتم إعلان جول للإفراج عن الاحتياجات الشهرية من خامات أعلاف الدواجن، موزعة على دفعات أسبوعية، ويتمالإفراج عنها بصورة منتظمة في المواعيد المحددة، حتى تستقر اسعار الأعلاف، وتستمر عملية الإنتاج، وإمكانية مراقبة توزيع الكميات على مصانع الأعلاف.

موضوعات متعلقة