الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 12:40 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انتشار الفطريات نتيجة سوء التخزين .. تهدد برفع نسبة نفوق الدواجن وزيادة مفرطة في مضادات السموم

شكاوى ضد صلاحية خامات الأعلاف المحررة من الموانئ .. و«زراعية» البرلمان تنعقد اليوم

تشهد أروقة البرلمان المصري اليوم، انعقادا للجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، وذلك لمناقشة تنظيم تداول خامات الأعلاف المُفرَج عنها حديثا، بقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وقال النائب عبد الحميد الدمرداش عضو اللجنة، في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن الشكاوى من الغلو المفاجئ في أسعار الأعلاف بعد الإفراج عن خاماتها، دفع اللجنة لفتح هذا الملف، وذلك للخروج بتوصيات ملزمة للرقابة على مصانع الأعلاف، وشركات استيراد الخامات، لضمان ضبط الأسعار، وعدم المبالغة في تقدير هوامش الربح، لعدم الضغط على المربين والمنتجين بتكاليف زائدة.

https://youtube.com/shorts/bykPWAeMPKY?feature=share

ومن المتوقع أن تنظر اللجنة في شكاوى ضد الحالة الصحية للخامات المُفرَج عنها حديثا، وتعرضت للفساد بفعل انتشار الأعفان الفطرية، وهو ما تناولته صفحات التواصل الاجتماعي حديثا.

وكانت لقطات مصورة حية للذرة المُفرَج عنها حديثا، تم تداولها، وتعكس فسادها أو تراجع نسبة صلاحيتها لصناعة أعلاف خالية من السموم الفطرية، وذلك بعد الإفراج عنها بقرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بتنظيم تحرير خامات صناعة الدواجن المحتجزة في الموانئ المصرية لعدم تدبير أثمانها بالدولار.

وظهرت فيديوهات تصور الشكل العام لحبوب الذرة الصفراء، وقد غطاها العفن الناتج عن سوء التخزين، حيث قال خبراء تغذية الدواجن، إنه من المؤكد أن تكون نسبة الرطوبة قد ارتفعت فيها، كنتيجة طبيعية لصبها في مخازن داخل الموانئ لفترة زادت على 6 أشهر في أجواء تفتقر إلى اشتراطات التخزين الصحية.

وكان موقع "الأرض"، قد حذر من هذه الكارثة التي يُحتَمَل أن تتسبب في إفساد كميات كبيرة من واردات الذرة والصويا وإضافات الأعلاف الحساسة للظروف الجوية غير المواتية، ما يهدد بخسارة مالية هائلة.

وقال خبراء التغذية في حينها، ومنهم: الدكتور سيد شلش، والدكتور محمد البكر، إن تخزين الذرة والصويا وإضافات الأعلاف يهدد الحبوب بنمو الفطريات، وبالتالي إفراز سموم فطرية بمعدلات زائدة، تتطلب رفع نسبة مضادات السموم في الأعلاف، وتهدد برفع نسبة النفوق في الدواجن والماشية، إضافة إلى تغيير الصفات الكيميائية للأحماض الأمينية ومكملات الأغذية المتروكة في الأجواء المكشوفة.