الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عاجل: تأكيد إلغاء الامتحانات المركزية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي

د. رضا حجازي وزير التعليم الجديد
د. رضا حجازي وزير التعليم الجديد
القاهرة

ـ عودة الأسئلة المقالية لامتحانات الثانوية العامة

ـ عودة سؤال التعبير في امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

ـ أنشطة ثقافية في المدارس

ـ مكافآت للمدرسين المنتظمين في الحضور ومعاقبة المتغيبين

أكدت مصادر خبيرة بالتربية والتعليم في مصر، عودة الحياة إلى الفصل الدراسي التقليدي، في المدارس المصرية، مع استثمار ما توصلت إليه البرامج التعليمية الحديثة في مدارس التعليم الابتدائي، والإعدادي، والثانوي، وذلك اعتبارا من العام الدراسي الجديد المقبل.

وقالت المصادر إنه من بين البرامج العائدة إلى التعليم: إلغاء الامتحانات المركزية لطلاب الصفين والأول والثاني الثانوي، وإجرائها إقليميا في جميع المحافظات، على غرار امتحانات الصفين الأول والثاني الإعدادي.

وأوضحت المصادر أن الهدف من هذا الإلغاء، تخفيف الضغط على شبكة الإنترنت المصرية، نتيجة الدخول الإجباري في وقت واحد محدد على الشبكة، ما تسبب في حدوث مشاكل "سقوط الشبكة"، وتطمين أولياء الأمور والطلاب، بأن كل من حاول الدخول إلى الشبكة، ناجحا، دون معرفة التقدير، أودرجة النجاح.

وأضافت المصادر ذاتها أن من بين البرامج العائدة: الأسئلة المقالية إلى امتحانات الثانوية العامة بنسبة 30%، وذلك بهدف توفير الفرصة لإثبات التميز للطلاب المتفوقين، وأيضا إشراك المدرسين في عملية تقدير الطلاب، بتصحيح الأسئلة يدويا، كما كان يحدث في السابق.

وأشار الخبراء إلى أن عودة الأسئلة المقالية إلى الامتحان، يتيح عودة موضوع التعبير إلى امتحان مادة اللغة العربية، كما يتيح الفرصة لإظهار قدرات الطالب المتمير بقدراته الذهنية في تجميع الإجابة، وصياغتها بطريقته الخاصة.

وأفادت المصادر أن وزير التربية والتعليم الجديد، قرر منح مكافآت تميز للمدرسين المنتظمين في الحضور، والمتميزين في تدريس المواد داخل الفصول المدرسية، دون أن يكلف ميزانية الدولة، حيث ستكون المكافآت من حصيلة الخصم من المدرسين المتغيبين، والمرتبطين بالدروس الخصوصية بعيدا عن الحصة المدرسية الرسمية.

وقالت المصادر الخبير بالتربية والتعليم في مصر، إن الوزير الجديد قرر إعادة الأنشطة المدرسية غير التقليدية إلى صفوف التعليم في المدارس، ومنها: الأنشطة الرياضية، والثقافية، والفنية، باسلوب وبرنامج لا يتعارض مع حصص المواد الأساسية.

موضوعات متعلقة