الأحد 28 أبريل 2024 مـ 12:20 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المركزي للثروة السمكية ينظم ندوة عن التغيرات المناخية وتاثيرها علي الاستزراع السمكي

قال الدكتور رفعت الجمل القائم بأعمال مدير المعمل المركزي للثروة السمكية ان المعمل نظم اليوم الاثنين ورشة عمل لمناقشة آثار التغيرات المناخية على الثروة السمكية.

وأضاف أن قضية تغير المناخ تؤثر علي كل مسارات التنمية في كافة قطاعات الدولة وخاصة القطاع الزراعي وكان لابد من إلقاء الضوء علي أثر التغيرات المناخية علي اهم قطاعات الإنتاج الحيواني وهو قطاع الثروة السمكية.

وأكد أن الأنشطة البشرية هي السبب في التغيرات المناخية وارتفاع درجات حرارة الأرض وازدياد الأنشطة الصناعية التي تعتمد عليها الحياة وتؤدي إلى إطلاق كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون ويعتبر قطاع الثروة السمكية وخصوصا الاستزراع السمكي في مقدمة القطاعات المتأثرة بالتغيرات المناخية فإن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي الي استهلاك الغذاء وزيادة المخلفات العضوية لذلك يجب أن نكون علي استعداد لاتخاذ كافة الاحتياطات التي من شأنها حماية المزارع من المخاطر المتوقعة للتغيرات المناخية.

وأشار الجمل أنه لابد من المتابعة المستمرة لجودة المياة في المزارع السمكية وتطبيق الأمان الحيوي في المزارع السمكية ومتابعة التغذية الصحيحة في الأوقات المناسبة، وفي ختام الندوة أكد الحاضرون علي اهمية دور الارشاد في التوعية بالممارسات الجيدة حيث ان دور الارشاد هو نقل الخبرات البحثية الي توصيات قابلة للتطبيق علي المستوي الحقلي والارشادي.