الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:36 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طلب إحاطة من البرلمان لوزير الزراعة بسبب ارتفاع أسعار الأضاحي

تقدم النائب أحمد حته عضو مجلس النواب بطلب إحاطة الى رئيس مجلس النواب، ليوجه إلى رئيس الوزراء ووزير الزراعة والتموين بسبب ارتفاع أسعار أضاحي العام 2022 الحالي بالمقارنة مع السنوات الماضية وذلك مع اقتراب عيد الأضحى.

وقال النائب احمد حته في تصريحات صحفية اليوم للمحررين البرلمانين إن شكوى المواطنين والارتفاع الكبير بسبب أسعار الأضاحي يرجع للعديد من الأسباب، ابرزها ارتفاع أسعار الأعلاف وأسعار السوق وتكلفة المزارع، وهو ما يستوجب تدخل الدولة من خلال توفير الاعلاف وتخفيص أسعارها.

وطالب النائب احمد حتة بضرورة أن تطرح وزارة الزراعة أضاخي من خلال منافذها كما كان يحدث من قبل وأن تقوم وزارة التموين بتوفير كميات من اللحوم بأسعار مخفضة من خلال منافذها للقضاء على أية محاولة من التجار لاستغلال الارتفاع في الاسعار لزيادة اسعار اللحوم.

أوضح عضو مجلس النواب أن أسعار الأعلاف والمزارع لا تصل الى هذا الارتفاع الكبير، ولكن هناك جشعا من بعض التجار، يحب على الدولة مواحهته ايضا من خلال الرقابة على الاسواق وتشديد الرقابة على الأسواق.

واشار الى ان وزارة الزراعة اعتادت سنويا طرح اضاحي بمنافذ الزراعة وتعلن عنها مما يكسر الاحتكار واستغلال بعض التجار للأوضاع لزيادة السعر.

واكد حته أن ارتفاع أسعار الاضاحي خلق حالة من الركود بالاسواق والتراجع في معدلات الطلب بشكل مستمر مقارنة بالعام الماضي، وأن وصول سعر الكيلو "قايم" بالاضحية إلى 90 جنيه يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالعام الماضي حيث كان السعر حوالي 50 جنيه وهي زيادة كبيرة يجب على الدولة مواجهتها خاصة ان كثير من المواطنين لجأ الى شراء لحوم بدلا من شراء زبائح وهو ما يؤدي الى ركود في الأسواق.