الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:21 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اتهام بمنع تنفيذ اللوائح بقوة الرشاوى

أهالي قرية حفير شهاب الدين بالدقهلية يواجهون الموت بدخان مكامير الفحم

تصاعدت شكاوى واستغاثات أهالي قرية حفير شهاب الدين - مركز بلقاس، بالدقهلية، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومحافظ الدقهلية، ضد أصحاب "مكامير فحم" مخالفة للاشتراطات البيئية، وتهدد حيواتهم ومحاصيلهم وثرواتهم الحيوانية والداجنة.

وقال ممثلو الأهالي في استغاثات مسجلة إلى موقع الأرض، إن هذه المكامير مقامة بالمخالفة البيئية على أرض أملاك دولة، "وصدرت في حقها قرارات إزالة من الجهات المختصة، ولم يتم تنفيذها بقوة الرشاوى إلى موظفي المحليات"، حسب ما جاء في شكواهم المسجلة بالصوت والصورة.

وكان عدد من أهالي قرية "33 بصار" والعزب المجاورة لها، (الدمايرة و400 وقوتة وعبود بمحافظة كفر الشيخ)، قد وجهوا شكوى إلى منطقة الإصلاح الزراعي بكفر الشيخ (منطقة بيلا)، كون هذه القرى وتوابعها مناطق حدودية بين "الدقهلية" و"كفر الشيخ"، فتم تشكيل لجنة فنية تضم كافة التخصصات الزراعية، وانتهت معاينتها إلى ضرورة إزالة هذه المكامير التي تضررت منها زراعات الأرز والقطن.

وقال أعضاء اللجنة في تقريرهم الفني، إن زراعات الأرز في هذه المنطقة، تضررت بنسبة 50٪، مقابل نسبة ضرر 70٪ لزراعات القطن، "ما يوجب إزالة مكامير الفحم المجاورة.

واتهم أهالي هذه القرى موظفي المحليات بالتخاذل في تطبيق اللوائح الخاصة بالبيئة والزراعة والصحة، حيث تضررت صحة أطفالهم، وزراعاتهم، وفق ما جاء في معاينة لجنة "الإصلاح الزراعي".