السبت 20 أبريل 2024 مـ 10:06 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حماية النيل يتمكن من إزالة 184 حالة تعد في 4 محافظات

تمكن قطاع حماية النيل بوزارة الموارد المائية والري من إزالة 184 حالة تعد على جسور نهر النيل امس الأحد في محافظات الغربية وقنا والدقهلية واسيوط والشرقية، وبذلك يصبح إجمالى المخالفات التى تمت إزالتها على نهر النيل 57618 إزالة.

وكشف تقرير يرصد الإزالات على نهر النيل أن محافظة الشرقية شهدت إزالة 79 وأسيوط شهدت إزالة 71 حالة تعد أما الدقهلية فشهدت إزالة 24 اما قنا فتم إزالة 9 إزالات وفيما يتعلق بالغربية فتم إزالة حالة واحدة فقط، وبلغ جميعها 184 حالة إزالة على مساحة من الأرض بلغت 11 الف و741 متر مربع.

أوضح التقرير ان المستهدف إزالته بلغ 179 حالة إزالة تقع على مساحة 24 مليون و860 الف متر مربع، بينما يتبقى 119 الف حالة لم تتم إزالتها على مساحة من الارض بلغت 16 مليون و509 الف حالة تعد.

وجاءت محافظة البحيرة في مقدمة المحافظات التي بها تعديات على النيل وبلغت التعديات فيها 31 الف حالة تعد ثم المنوفية وبلغت 15 الف حالة تعد على النيل وجسوره.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري في تصريحات سابقة أنه لن يتم السماح بالتعدي لى نهر النيل مرة أخرى وسوف يتم إزالة كافة التعديات التي تمت في سنوات سابقة، حيث يتم التنسيق بين كافة الوزارات المعنية لإزالة التعديات في مهدها والعمل وفق برنامج زمني لإزالة التعديات المتراكمة.

وقام المهندس علاء خالد رئيس قطاع حماية نهر النيل بوزارة الموارد المائية والري وفرعيه بجولة تفقدية لمجرى نهر النيل بنطاق القاهرة الكبرى وتم المرور على عدداً من الأنشطة، وقد تم رصد عدد من المخالفات و تم اتخاذ الإجراءات الرادعة فى حينه حيث تم التوجيه بتمشيط واجهتي القاهرة والجيزة وإلغاء أي تراخيص يتم التلاعب فى نوعية ومساحة الإشغالات الخاصه بها.