السبت 20 أبريل 2024 مـ 06:19 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» تنصح باستخدام سيلكات البوتاسيوم لهذه الزراعات

عقد معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية العديد من الندوات الأرشادية لتوعية المزارعين بالأساليب الحديثة للزراعة وكيفية مكافحة الآفات الزراعية، وذلك بهدف تحقيق أعلى انتاجية من أشجار الفاكهة، كما تناقش الندوات الأساليب الحديثة لمكافحة أثار التغيرات المناخية.

وقال الدكتور احمد حلمي، مدير معهد بحوث البساتين :«إنه تم عقد يوم حقلي اليوم في محافظة الغربية حضره مجموعة كبيرة من المزارعين، وتم عقد اللقاء فى مزرعة بلغت مساحتها 140 فدان، بها زراعات برتقال أبو سرة وبلدى وسكرى، كما توجد بها زراعات موز على مساحة 7 أفدنه وفدان برقوق».

أضاف أنه تم استعراض أهم النقاط التى يجب مراعاتها خلال هذه الفترة مع المزارعين الموجودين بالقرية للحفاظ على العقد وتقليل التساقط كما تم تصحيح المعلومات لديهم خاصة ما يتعلق بالتغذية المناسبة خلال هذه الفترة وضرورة أن يكون الرش بشكل شمسي وتحت ضغط منخفض وفى حالة اللجوء لمكافحة الآفات خلال هذه الفترة لتلافى تساقط العقد.

شدد على ضرورة تجنب الرى الزائد خلال هذه الفترة، مع مراعاة استخدام المواد التى تزيد تحمل الأشجار للتقلبات الجوية خلال هذه الفترة للحفاظ على المحصول مثل سيلكات البوتاسيوم، كما تم الأجابة عن أسئلة المزارعين من خلال المناقشة معهم والتوضيح بأسلوب مبسط، وكذلك شرح أخطاء التقليم الموجودة بالمزرعة، بالأضافة لتوضيح الفرق بين الثمار حديثة العقد المصابة بعفن السرة والثمار السليمة.

يذكر أن اليوم الحقلي حضره كلاً من الدكتور رمضان محمد السيد وكيل المعهد لشؤون الأرشاد، وشارك فيها كلاً من الدكتورة هالة الخياط، والدكتور وليد ابو بطة رئيس قسم بحوث الموالح لمديرية الزراعة بالغربية، ومدير إدارة الأرشاد الزراعى، حيث تم التوجه إلى الأدارة الزراعية بمدينة زفتى لعقد اليوم الحقلي.