الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:37 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

٥ حشرات صديقة للفلاح.. تعرف عليها

هناك العديد من الحشرات و الديدان تفيد التربة و النبات فمنها من يساعد في القضاء علي الآفات الضارة ومنها من يعمل علي زيادة خصوبة التربة.

وأصدر معهد قاية النبات بمركز البحوث الزراعية تقرير يذكر فية أنواع الآفات والحشرات التي تفيد التربة و النباتات و هي كالتالي:-

أولاً : حشرة الدعسوقة

تعد حشرة الدعسوقة من أهم حشرات التربة الزراعية، حيث أنها تعتبر مبيد حشري طبيعي قوي وفعال علي الحشرات الضارة بالنباتات و التربة ، اعتبرت صديقة الفلاح الأولي و التي جنت المبيدات الحشرية علي معظمها بشكل سئ .


ثانياً : بق الزهور


تعرف حشرة بق الزهور بمفترسة الحشرات الضارة و تتميز هذه الحشرة باللون الأحمر المائل للبني الذي يجعلها تتخفي في التربة.
و تستطيع هذه الحشرة القضاء علي كثير من حشرات البق الضارة و العث و اليسروعات، و يكون ذلك خلال فصلي الربيع والخريف .


ثالثاً :ذبابة النمس.


تقارب ذبابة النمس شكل الدبابير وتأخذ اللون البني ، تعتبر اليسروعات غذائها الأساسيه ، الا أن النمس قليلة الأعداد ، فيقوم المزارع بزرع الشبت أو الشمر ، كلا النباتين اللذان يصدران رائحة تجذب ذباب النمس للوفود للتلك البقعة الزراعة و القضاء علي آفاتها الضارة .


رابعاً : قمل الخشب

تنتمي حشرة قمل الخشب الي القشريات الوحيدة التي تعيش على اليابسة، وتعمل قمل الخشب علي إزالة المعادن الثقيلة التي تضر الإنسان من التربة مثل الزئبق والكادميوم والرصاص وهي عناصر ضارة للغاية للإنسان، كما تمتص الحشرة السموم وتساعد في تنظيف التربة وطبقات المياه الجوفية.


خامسا : دوده الارض

تعمل دودة الأرض علي خلق مسام تساعد على تهوية التربة وتنفس الجذور والكائنات المفيدة الأخرى بها وتساعد الحركة ايضا على تخلل المياه والاحتفاظ بها، و الاهم من كل ذلك أن الفضلات الناتجة عن دودة الأرض تعتبر سماد مغذى للغاية للتربة ويساعد على نمو النبات بشكل سليم وصحى للغاية.