الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 11:30 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وكالة أمريكية: واردات مصر من القمح والذرة ستكون في أدنى مستوياتها العام الحالي

أكد تقرير لوكالة بلومبرغ الشرق الأوسط نقلته عن وكالة الخدمة الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة الأمريكية أن واردات مصر من القمح سوف تنخفض هذا العام لأدنى مستوى لها لتصل الى 11 مليون طن في الموسم المقرر أن يبدأ في يوليو المقبل وذلك بسبب الحرب الروسية الأوكرينة حيث تعد روسيا وأوكرانيا أكبر بلدين مصدرتان للقمح إلى مصر التي تعد أكبر الدول في العالم استيراداً له.

فضلاً عن ذلك قلص تقرير الوكالة الأمريكية من تقديراته لمشتريات مصر للعام الحالي ليصل إلى 12 مليون طن، موضحاً أن الأرقام تعطي مثالاً جيداً على دور ارتفاع تكاليف السلع الأساسية في كبح الطلب عليها بسبب الحرب الأوكرانية الروسية حيث تعتمد مصر على القمح بشكل اساسي الغذاء ويقدم الدعم إلى 70 مليون مواطن وبسبب الحرب ارتفعت اسعار القمح ورفعت التحدي الذي تواجهه الحكومة.

كشف التقرير كذلك عن حجم واردات مصر من القمح حيث اشترت مصر اكثر من 80% من القمح من البلدين المتصارعين في السنوات الخمس السابقة بأسعار منخفضة وبشحن سريع مقارنه بالمناشئ الاخري. وكانت هيئة السلع التموينية قد ألغت مناقصتين وتخطط لتأجيل المزيد من العطاءات حتى منتصف مايو بسبب ارتفاع الأسعار، كما تجري محادثات مع شركات شحن لاستيراد القمح من الارجنتين وفرنسا.

وفيما يتعلق بالذرة خفضت الوكالة الأمريكية من توقعاتها لواردات الذرة إلى 9.2 مليون طن في الموسم الحالي بأقل من نصف مليون طن عن العام الماضي، وستبقى المشتريات عند هذا الحد في العام المقبل، حيث تستورد مصر ربع احتياجاتها من الذرة من اوكرانيا.