السبت 4 مايو 2024 مـ 06:43 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التحذير من دودة سيقان الزيتون .. تقضي على الطراحات الحديثة|فيديو

رصد استشاريو موقع "الأرض" آفة حشرية ضعيفة، لكنها مدمرة للطروحات المثمرة الحديثة لأشجار الزيتون، تعرف علميا باسم دودة القلف، دودة آباط الأوراق.

وقال المهندس محمود خميس (مدير مزرعة السعد للزيتون في وادي النطرون)، إن ضعف الحشرة يعني سهولة إبادتها بمبيد فوسفوري أو أي مبيد يعمل بالملامسة، كما تقضي عليها المبيدات الجهازية، التي يجب حقنها خلال الفترة الحالية للوقاية من حشرة دودة الأزهار "فراشة الياسمين".

 

ويمكن رؤية مظاهر الإصابة بالعين المجردة على طراحات الزيتون والبراعم الطرفية المثمرة، كما تظهر مواطن سكناها من خلال نُدَب في القلف، تتحول إلى اللون البنفسجي، وتنتج يرقتها عن بيضة تضعها فراشة تشبه الذبابة، تُعرَف باسم ذبابة أغصان الزيتون، وتشبه في إصابتها مظاهر حفار الساق في الأغصان السميكة، حيث تؤدي إلى نخر القناة العصارية في الأغصان الغضة.

وتظهر الحشرة الكاملة (اليرقة) في منتصف فبراير من كل عام، ولها طور ثان يظهر في أغسطس وينتهي في سبتمبر، وقد تظهر في 4 أجيال طوال العام، حيث تضع الأنثى بيضها (50 - 150 بيضة) في نفق داخل الغصن، ثم يفقس البيض إلى يرقات خلال 3 - 4 أيام، فتتغذى على خلايا القناة العصارية الداخلية في منطقة النخر، لتصبح حشرة كاملة خلال 3 - 4 أسابيع، ما يتسبب في عدم وصول العصارة إلى الطراح المصاب، ومن ثم موته.

وتتلخص خطوات مكافحة هذه الحشرة في:
- قص الأغصان المصابة وجمعها وحرقها، وعدم تركها بين الأشجار.
- الرش بمحلول يحتوي على مبيدات حشرية من أنواع: دايمثويت، دلتا مثرين، سايبر مثرين، دورزبان، وديازنون، وغيرها من مبيدات الملامسة، أو الفوسفورية.